برعاية مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. 

تدشين مشروع سينمائي لترميم الأفلام الأفريقية بين مصر والسنغال وكوت ديفوار 

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

وقع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، قبل إعلان جوائز الدورة الـ12، اليوم الخميس، ٩ فبراير، ولأول مرة بروتوكول تعاون بين مصر والسنغال وكوت ديفوار، لترميم الأفلام الأفريقية وإحياء التراث السينمائي الأفريقي، وكانت قد نشأت الفكرة وولدت خلال ندوة "حفظ التراث السينمائي الأفريقي".

وقال المخرج والمنتج شريف مندور، في كلمته خلال مؤتمر إعلان الجوائز، إن من أهم ماحدث خلال فعاليات المهرجان هذا العام هي الندوة التي ناقشت حفظ التراث السينمائي المصري والأفريقي، والتي أسفرت عن اتفاق لعمل مركز مصري لترميم الأفلام في افريقيا، وستكون خطوة مهمة بالنسبة لنا في مصر  وفي أفريقيا.

وأضاف شريف مندور، أن هذا البروتوكول يعتبر الأول من نوعه بين مصر والسنغال وكوت ديفوار، لترميم الأفلام في أفريقيا، في مبادرة هامة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية خلال دورته الـ١٢، لإحياء التراث السينمائي الأفريقي.

وعلق الفنان محمود حميده رئيس شرف المهرجان خلال كلمته، على توقيع هذا البروتوكول، قائلا: "أعبر عن شعوري تجاه هذا البروتوكول، أنه هو المثال الحقيقي لما نرجو من المهرجان، وهو التضافر بين "الأفارقة" لإنتاج أفلام تعلي الشأن وتوطد الاواصر الأفريقية، وأتمنى أن تكون الدورات القادمة بها خطوات أخري للتعاون من أجل إنتاج أفلام أفريقية".

اقرأ أيضًا| كواليس مشهد ياسمين عبد العزيز مع ابنتها من مسلسل «ضرب نار»| خاص