روسيا تدعو لـ«تحقيق دولي» في تورط واشنطن بسبب تفجير «السيل الشمالي»

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

حذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس 9 فبراير، من العواقب التي ستلحق بواشنطن بعد نتيجة تحقيق سيمور هيرش بشأن تفجير خط أنابيب "السيل الشمالي" فيما دعا الكرملين إلى تحقيق دولي مفتوح.

وجاء ذلك ضمن تصريحات ريابكوف لوكالة "نوفوستي"، حيث قال، إن تحقيق الصحفي سيمور هيرش الذي نشر يوم أمس "أكد ما نعرفه وليس لدينا أي شك مطلقًا به من أن الولايات المتحدة وربما دول "الناتو" الأخرى، متورطة في هذا العمل التخريبي البشع".

اقرأ أيضًا: روسيا: الاتحاد الأوروبي لا يفي بوعوده بموجب صفقة الحبوب

ومن جانبه علق المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن "مقال هيرش بشأن السيل الشمالي يوضح مرة أخرى الحاجة إلى تحقيق دولي مفتوح ومعاقبة المسؤولين" مشيرًا إلى أن تحقيق الصحفي المعروف لم يلق تداولًا واسعًا في الغرب، وهذا أمر "مفاجئ" على حد تعبيره.

وكان الصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش، المعروف بمنشوراته عن الجرائم الأمريكية في فيتنام وفي حروب الشرق الأوسط، ولا سيما فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب العراقي، قد تمكن من الحصول على معلومات حول عملية "تفجير خط أنابيب (السيل الشمالي)" من مصدر، لم يذكر اسمه، وكان متورطًا بشكل مباشر في الإعداد لها على حد تعبيره.

وقد رفض البيت الأبيض "بصورة قاطعة" المعلومات الواردة في التحقيق، فيما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون لوكالة "تاس" إن هذه المعلومات "كذبة مفبركة وخرافة كاملة".

وفي وقت آخر، دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرمليندميتري بيسكوف، إلى تحديد الجهة المسؤولية عن تنفيذ الأعمال التخريبية التي استهدفت خطوط غاز السيل الشمالي.

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، يوم السبت 19 نوفمبر، أن تصريحات بيسكوف جاءت بعد تأكيد التحقيقات السويدية تعرض خط غاز السيل الشمالي للتخريب المتعمد. 

ومن جانبه، ذكر جهاز الأمن السويدي أن "انفجار خطوط أنابيب السيل الشمالي كان عملا تخريبيا"، مؤكدا العثور على بقايا متفجرات بالقرب من موقع الحادث، مشيرا إلى أن المتخصصين يواصلون العمل لتقييم الأضرار التي لحقت بالأنابيب.

وكان الكرملين قد وصف الحادث بـ "الإرهاب الدولي"، فيما فتح مكتب المدعي العام الروسي تحقيقا جنائيا في هذا الحادث.