الرئيس السيسي: الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من استيراده

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من الشراء من الخارج.

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية لمدينة سايلو فودز الصناعية الغذائية، أن الحكومة تعمل على تشجيع المستثمرين لإقامة مناطق لوجسيتية لمصر والمنطقة.

وأكد أن السلع الأساسية والاستراتيجية متوفرة ونحافظ علي توفير الاحتياطات اللازمة باستمرار.

تعد سايلو فودز للصناعات الغذائية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط، من حيث كونها الأكثر تكاملا والأفضل تجهيزا، وتهدف لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة ومعايير مرتفعة.

وتقع سايلو فودز في مدينة السادات بمحافظة المنوفية على مساحة إجمالية تبلغ 546.345 متر مربع وتشمل 9 مصانع على أحدث الطرازات العالمية تستخدم فيها أحدث التقنيات والمنشآت الصناعية عالية التقنية، كما تضم مساحة واسعة للتخزين يتم إدارتها بمنظومات عالمية هي الأكثر تطورا من كبار الموردين الدوليين.

وتشمل سايلو فودز على أربعة عشر صومعة للحبوب ومجمع طباعة شامل لتغليف المنتجات الصديقة للبيئة لضمان تلبية متطلبات كل مستهلك لمنتجات صحية وعالية الجودة وآمنة.

وتستهدف سايلو فودز تقديم وجبات صحية مؤمنة لطلبة المدارس، كذلك عرض منتجات المدينة في سلاسل التوزيع في جميع أنحاء الجمهورية، وتصدير الفائض إلى الخارج، وتعمل على إضافة قدرات إنتاجية للسوق المحلي والتصدير، كما تستهدف أيضاً تقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة ومعايير مرتفعة.

تأمين الأمن الغذائي

تم إنشاء سايلو فودز، وفق أحدث النظم العالمية في هذا المجال، كما أنها تتبع أعلى المعايير المتبعة عالمياً في هذا الشأن، مما أكسبها ثقل عالمي خلال فترة قصيرة من الوقت، كما أن منتجات الشركة تم تصديرها لـ 13 دولة في أوروبا وأفريقيا وآسيا، بطاقة بلغت 11 ألف طن وحققت نجاحا كبيرا.

وتشتمل المرحلة الثانية من مدينة سايلو فودزعلى "مصنع الألبان - مصنع البسكويت المغطس والصب - مصنع الحلاوة والطحينة - قطاع الطباعة - المعمل المركزي"، هذا بالإضافة إلى مصانع المرحلة الأولى الموجود بالفعل والتي افتتحها الرئيس السيسي عام 2022 وتشمل "مصنع البسكويت - مصنع المكرونة - مصنع المخبوزات".

وتستهدف المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز تحقيق التكامل مع المجمع الصناعي "لقها - أدفينا" كذلك ضمان توفير وجبات غذائية صحية ومتنوعة  لطلبة المدارس وعرض منتجات المدينة في سلاسل التوزيع وتصدير الفائض للخارج، بالإضافة إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من المكرونة محليا والتصدير للدول المجاورة وزيادة المعروض من المخبوزات وكافة أنواع الخبز مما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية وخفض الأسعار.

وتنتج سايلو فودز 1200 طن مكرونة يوميا، منها 800 طن لصالح وزارة التموين و400 طن طن للسوق المحلي، كما أن مصنع الشركة ينتج 45 % من حجم المكرونة الموجودة في السوق المصري سنوياً، حيث أن الهدف الرئيسي للشركة هو توفير الأمن الغذائي للمصريين وتوفير المنتجات بأسعار تنافسية لصالح المواطن.