5 تغييرات في النظام الغذائي قد تقي من مخاطر السرطان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وعلى الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بالسرطان ، إلا أن هناك تركيزًا متزايدًا على الدور الذي تلعبه بعض التغيرات في النظام الغذائي والتي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية (WHO) في عام 2020 ، فإن 1 من كل 10 سيصاب بالسرطان في حياته و 1 من كل 15 سيموت بسببه. أيضًا ، تشير بيانات تسجيل السرطان إلى أنه سيكون هناك حوالي 800000 حالة سرطان جديدة كل عام ، ومن المحتمل أن يكون هناك 3 أضعاف هذا العبء ، أي حوالي 240.000 حالة. 

ومع وضع كل هذا في الاعتبار ، إليك بعض التغييرات الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان، وذلك حسب ما ذكره موقع"timesofindia".

تناول طعام قليل السعرات الحرارية 

من أجل منع خطر الإصابة بالسرطان ، يجب الحد من تناول الكربوهيدرات والتوقف عن تناول السكريات المكررة والأطعمة المحلاة. 

وعلى الرغم من أن السكر ليس مادة مسرطنة ، فإن استهلاك السكر الزائد ، وخاصة السكريات المضافة في الأطعمة والمشروبات المصنعة والمعبأة يمكن أن يساهم في السمنة التي تعد عامل خطر مهم للسرطان، ويمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة التي نحصل عليها من الكربوهيدرات أيضًا إلى تغذية الخلايا السرطانية ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى. 


قلل من تناول اللحوم الحمراء 

هناك أدلة على أن اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 20٪. 

كما تعترف منظمة الصحة العالمية باللحوم المصنعة على أنها المادة المسرطنة الأولى، ويمكن أن ينتج عن طهي اللحوم على حرارة عالية العديد من المواد الكيميائية المسببة للسرطان. 

وتعتبر الأطعمة الحيوانية من الأطعمة الحمضية ، والتي عند تناولها مع الخضار قليلة الملح ونسبة عالية من الملح يمكن أن تؤدي إلى حالة دون إكلينيكية أو منخفضة الدرجة من الحماض الأيضي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. 

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية

يُنصح بشدة باتباع نظام غذائي غني بالحبوب والمكسرات والخضروات والعدس والفول والفواكه ، وذلك لمواجهة فرص الإصابة بالسرطان في أجسامنا. 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم نسبة أقل للإصابة بالسرطان، ويشمل هذا النظام الغذائي بشكل أساسي الأطعمة النباتية والمكسرات وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والبقوليات، ويفضلون الأسماك بدلاً من اللحوم أيضًا. 


امتلئ نفسك بمضادات الأكسدة الطبيعية

يساعدنا تناول الطعام بألوان قوس قزح في الحصول على ما يكفي من مضادات الأكسدة من نظامنا الغذائي، ويمكن أن يؤدي الضرر التأكسدي الذي يحدث في أجسامنا إلى بدء بعض أنواع السرطان.


والصباغ الذي يعطي لونًا معينًا للفواكه والخضروات له خصائص مضادة للسرطان. وعندما تأكل فواكه وخضروات متعددة الألوان ، فإنك تحصل على مضادات أكسدة متنوعة من الطعام، على الأقل تناول 3-4 أنواع مختلفة من الفاكهة والخضار. 


أضف الألياف إلى نظامك الغذائي


لا غنى عن دور الألياف في طعامك، بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على إضافة نخالة إلى الطعام ، تساعد الألياف القابلة للذوبان في تغذية البكتيريا الصديقة في القولون لدينا التي تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، واستهلك أيضًا أطعمة مثل بذور الشيا وبذور الكتان والدقيق غير النشوي.