الزنجبيل والطماطم الأبرز.. 7 أطعمة صحية لعلاج نزلات البرد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في فصل الشتاء، تعتبر نزلات البرد من أكثر الأمراض شيوعاً، لكن يمكنك التخلص منها بسرعة باتباع مجموعة من النصائح، منها الحصول على قسط كاف من الراحة، وهناك أطعمة شائعة تسهم في التخفيف من حدة الأعراض.


تقول مونيكا أوسلاندر مورينو خبيرة التغذية: "نظرًا لأن كل من البرد والإنفلونزا تسببهما فيروسات، فإن الأطعمة ذات الخصائص المضادة للفيروسات قد تسرع الشفاء".

وأضافت ميليندا ر. رينج، طبيبة الطب التكاملي والداخلي: "يمكن أن تسبب العدوى نقصًا مؤقتًا في العناصر الغذائية الأساسية، لا سيما البروتينات وفيتامينات ب والنحاس والحديد وفيتامين ج والزنك، والخيار الأفضل هو الفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات".

وتشير إلى أن نقص المغذيات يجعل من الصعب على الجسم مقاومة العدوى ويزيد من خطر حدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي.

وبحسب ما ذكره موقع "womenshealthmag"، هذه بعض الأطعمة الشائعة تساعد في علاج نزلات البرد والانفلونزا:


حساء الدجاج

لا يوفر حساء الدجاج فقط السوائل التي تحتاجها للمساعدة في محاربة الفيروسات، ولكنه يقلل أيضًا من الالتهاب الذي يسبب الأعراض ويؤدي إلى المزيد من نزلات البرد.


ويعتبر هذا الحساء هو مصدر جيد للصوديوم والبوتاسيوم، وهو محمّل بالعناصر المغذية لبناء المناعة، كما يوفر الجزر والكرفس والبصل الفيتامينات A وC، في حين أن النجم الرئيسي في العرض، الدجاج، يحتوي على الكثير من البروتين والزنك.


الحمضيات 

فيتامين ج، الأكثر شيوعًا في الحمضيات، هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة، لذا ابدأ بتناول فيتامين سيء، واجعله جزءًا من روتينك لتقوية جهاز المناعة، واحصل على جرعتك من المكملات الغذائية أو من ثمار الحمضيات المليئة بالفيتامينات والفلفل الأحمر والبروكلي والقرع والبطاطا الحلوة والطماطم.

الزنجبيل 

يكتسب الزنجبيل تميزه كواحد من أفضل الأطعمة لنزلات البرد بفضل مادة كيميائية تسمى sesquiterpenes، والتي تستهدف على وجه التحديد فيروسات الأنف، وهي أكثر أنواع فيروسات البرد شيوعًا، بالإضافة إلى المواد التي تمنع السعال، كما أنه يحتوي على جينجيرول مضاد للالتهابات يمكنه محاربة العدوى.

العسل

غالبًا ما يوصف العسل بأنه علاج شامل لكل شيء بدءًا من الحروق لتسريع الشفاء إلى الجروح والخدوش (خصائص العسل الطبيعية المطهرة تسمح له بالعمل قليلاً مثل بيروكسيد الهيدروجين).


ولأنه يغطي حلقك، فهو من أفضل الأطعمة لنزلات البرد والتهاب الحلق، ومضادات الأكسدة الطبيعية وخصائصه المضادة للميكروبات تساعد في مكافحة الالتهابات من الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وقد يساعد العسل أيضًا في تقليل وتيرة السعال، وكذلك تحسين وظيفة الجهاز التنفسي العلوي، وقد يؤدي أيضًا إلى تحسين جودة النوم.

المشروم 

في حين أن المشروم كان لفترة طويلة عنصرًا أساسيًا في العلاج الصيني، إلا أنه يتمتع بلحظة طبية حديثة، ومن المحتمل أن يكون لديهم خصائص مضادة للفيروسات، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى محتواهم الغني بفيتامين د، كما أنه بروتين خلوي يساعد في محاربة العدوى، وتمثل السكريات الخاصة بهم هي فئة أخرى من المركبات التي تعزز المناعة.


الأسماك الدهنية

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة نظام المناعة لديك، وأن محتوى فيتامين د في الأسماك الدهنية مثل السلمون يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الدم المثلى عندما لا يحول جسمك الكثير من الفيتامينات من أشعة الشمس، كما يضيف أن تخزين فيتامين (د) قد يساعد في محاربة بعض أنواع السرطان ، وتقوية العظام، والمساعدة في إنقاص الوزن أيضًا.

الطماطم 

الطماطم غنية بالليكوبين المضاد للأكسدة، ووجدت دراسة من مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن 8 أسابيع من مكملات اللايكوبين قللت من علامات الإجهاد التأكسدي (خلل في الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم يحدث أثناء الإصابة).