تركيا: تضرر 13.5 مليون مواطن إثر الزلزال حتي الآن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير التطوير العمراني في تركيا، مراد كوروم، اليوم الثلاثاء 7 فبراير، عن أن التقديرات الحكومية تشير إلى تضرر 13.5 مليون مواطن بشكل مباشر جراء الزلزال الذي ضرب البلاد أمس بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح الوزير التركي، حسبما أورد تلفزيون "إيه نيوز" التركي، أن جهود الإنقاذ لا زالت مستمرة، موضحًا أنه يجري العمل على إعادة فتح الطرق التي أغلقت وذلك لتيسير أعمال الإنقاذ وتوصيل المياه إلى المواطنين بأسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: تركيا: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 3432 قتيلا و21103 إصابات

وأعرب المسئول التركي، في تصريحاته، عن ألمه الشديد جراء الأحداث، كما حث المواطنين على التحلي بالأمل إذ أنقذ ضحايا في زلازل سابقة بعد مرور ما يقرب من 100 ساعة.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر اليوم، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

 وقالت إدارة الكوارث التركية في بيان لها، إن أكثر من 2000 شخصا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، وأعلن الرئيس التركي أن الزلزال يعد أسوأ كارثة بالبلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.