في ختام دورته الـ54.. عملات تذكارية توثق تاريخ مصر بمعرض الكتاب| فيديو

عملات تذكارية
عملات تذكارية

اختتمت فعاليات الدورة الـ54 لمعرض الكتاب، أمس الإثنين، حيث شهد اليوم الختامي إقبالًا كبيرًا من جانب المواطنين من مختلف الفئات العمرية.

ووفقًا لما أعلنته الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب، فقد تخطى عدد الزائرين 3 ملايين.

وأجرت "بوابة أخبار اليوم" جولة داخل المعرض، لرصد الفاعليات المختلفة التي يقبل عليها الزائرين.

وأثناء الجولة لفت انتباهنا الجناح الخاص بصك العملة حيث أقبل عليه مختلف الجنسيات للتعرف على تاريخ مصر المدون على العملات، كما وجدنا عملات حديثة توثق قمة المناخ وأخرى تناهض الاتجار بالبشر.

عملة لمناهضة الاتجار بالبشر 

وقال محمد صبحي "مسئول المبيعات بإدارة الخزانة العامة وصك العملة" إنه وفقاً لتعليمات وزير المالية محمد معيط وإشراف رئيس مصلحة الخزانة العامة، يتم المشاركة بالعديد من المعارض القومية والوطنية  بهدف نشر الوعي لدى الجمهور ومن يهوى العملات، بتاريخ الحضارة المصرية من الناحية القومية والدينية، في شكل ميداليات وعملات تذكارية.

اقرأ ايضاً.. تقنية «الميتا فيرس» تجذب الأطفال بمعرض الكتاب 

وتابع: نشارك هذا العام بصك عُملة تعبر عن فاعلية قمة المناخ التي أقامتها مصر واستقبلت دول العالم فى نوفمبر الماضي، وتم صك فئة 100 جنيه فضة بوزن 30 جرامًا عيار 24، وفى نفس الشهر تم صك عملة أخرى بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون.

وبالتزامن تم صك عملة أخرى بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد.

وفي بداية هذا العام، أصدرت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع الخزانة العامة وصك العملة، عملة تذكارية تهدف للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وذلك في صورة عملة تذكارية فضة لفئة الـ5 جنيهات، بوزن 17 جرام فضة.

يشار إلى أن صك العملة يشارك في فاعليات معرض الكتاب كل عام منذ 2013، ويتم طرح العملات التذكارية للبيع لهواة جمع العملة، ويجذب الجناح مختلف الزوار بمختلف الثقافات، ونجد أشخاص تطرق لأول مرة لمعرفة مهام صك العملة، فهي تصدر منتجات من النحاس المطلى بالفضة أو الذهب الخالص، والعملات التذكارية من الفضة الخالصة وبأسعار فى متناول الجميع خاصة النحاس المطلي فضة وتبدأ أسعار العملات التذكارية من سعر 100 جنيه.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي