خاص| المغربي أنيس الرافعي يفوز بجائزة الملتقى للقصة العربية.. فيديو

مغربي يفوز بجائزة الملتقى للقصة العربية 
مغربي يفوز بجائزة الملتقى للقصة العربية 

 فاز القاص المغربى أنيس الرافعي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة ،عن مجموعته القصصية فى مديح الكائنات.


واعلن مجلس أمناء الجائزة مساء اليوم النتيجة عقب اجتماع مشترك لمجلس الأمناء مع مجلس إدارة جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت، راعي جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، اعلنت فيه نتيجة الدورة الخامسة لهذا الملتقى الذى اصبح يحظى باهتمام الجماعة الثقافية العربية.

هذه اول دورة يتزامن فيها اعلان الجائزة مع اعياد الكويت الوطنية .. تشكلّت لجنة التحكيم من الدكتور عبد الله إبراهيم، رئيسًا إلى جانب عضوية كلًّا من: الدكتور عبد القادر فيدوح، والدكتور خالد عبداللطيف رمضان، والدكتور عادل ضرغام، والدكتورة مريم خلفان السويدي. وقد أعلنت اللجنة عن القائمة الطويلة بعشر مجموعات قصصية في الأول من أكتوبر الماضي، ومن ثم باشرت نقاشاتها المستفيضة لاستخلاص أعمال القائمة القصيرة طوال شهري أكتوبر ونوفمبر. ليتم بعد ذلك عقد اجتماع خاص لإقرار القائمة القصيرة في الخامس من ديسمبر الماضى.

 واكد الاديب الكبير طالب الرفاعى مدير الملتقى انه قد أُخِذ في الحسبان معايير التحكيم التي قامت عليها عملية التحكيم منذ البداية؛ ومنها: جدّية الموضوع، والتخيّلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية، وبناء الشخصيات والأحداث وحبكها، وكفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متماسك. مشيرا الى انه قد تم اختيار خمس مجموعات قصصية للقائمة القصيرة بحسب الاستحقاق الذي أفرزته عملية التحكيم. وجاءت بالترتيب الألفبائي لأسماء المؤلفين، وهم الأزهر الزنّاد    "مدينة المرايا    " تونس وأنيس الرّافعي "سيرك الحيوانات المتوهّمة" المغرب وضياء جبيلي النمر "الذي يدّعي أنه بورخس"    العراق    ومحمد رفيع    "في مديح الكائنات"    مصر     ويوسف ضمرة    "فالس الغراب"    الأردن 

نظمت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM)  احتفالية ثقافية عربية عالمية على هامش اعلان النتيجة بمشاركة كوكبة من الشخصيات الادبية والثقافية والأكاديمية. 

يحصل الفائز على جائزة بقيمة (20,000 ألف دولار أمريكي) مع درع وشهادة. ويُمنح كل من كتّاب القائمة القصيرة الأربعة جائزة بقيمة (5,000 آلاف دولار أمريكي) مع درع وشهادة أيضًا.. تقدم للجائزة ٢٤١ اديب من ٢٣ دولة عربية