أخر الأخبار

المخرج السنغالي منصور صورا واد: سعيد بتكريمي في مهرجان الأقصر

منصور صورا واد
منصور صورا واد

- تأثرت كثيرا بالمخرج اليابانى ماساكى كوبا ياجى، ونقلت التجربة اليابانية  للسنغال من قصصهم الإنسانية

- أفلامي عالمية على الرغم من أني تناولت قصص شديدة الأصالة من بلدى السنغال

- حاولنا الحفاظ على عادات وتقاليد السنغال ولم نتأثر بالاستعمار الفرنسي

- فيلم "ثمن العفو" نقطة تحول في حياتي وحصدت العديد من الجوائز به

- كنت مستمتع بوظيفة مدير الأرشيف السمعي والبصري فى وزارة الثقافة السنغالية لمدة 8 سنوات


أقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مؤتمرا صحفيا للمخرج السنغالى منصور صورا واد أحد مكرمي الدورة الـ12 وحضر المؤتمر  رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد ، وأدار ت اللقاء الإعلامية هالة الماوى. 

وفى بداية المؤتمر الصحفى، رحب رئيس المهرجان  سيد فؤاد بالمخرج السنغالى منصور صورا واد مؤكدا على احترافيته وقيمته في الفن السنغالى والسينما فى السنغال وتكريمه له حيثيات أهمها اختيار السنغال ضيف شرف المهرجان وتكريم رموزها من أجيال مختلفة. 

ووجه المخرج السنغالى منصور صورا واد، الشكر لرئيس المهرجان على حسن الاستقبال وحفاوته وعلى التكريم الذى حصل عليه فى الدورة الحالية لمهرجان الأقصر، موضحا أن هذه المرة هى الزيارة الثالثة له في مصر و يستمتع كثيرا فى كل مرة يأتى للبلد.

وتحدث منصور صورا واد عن أكثر المخرجين الذى تأثر بهم خلال مسيرته الفنية، قائلا:"تأثرت كثيرا بالمخرج اليابانى ماساكى كوبا ياجى وقدم سلسلة من 4 أفلام قصيرة للمخرج وكانت عبارة عن قصص تقليدية رائعة وتأثرت بها كثيرا من جمال التصوير و روعته".

وتابع فى حديثه:" تعرفت على المخرج اليابانى عندما كنت فى فرنسا وإعجبت به وتأثرت بأكثر من سينمائى يابانى وأيقنت عند عودتى  للسنغال ضرورة أن أستوحي من قصصهم السينمائية".

وعن أفلامه العالمية و حصولها على العديد من الجوائز، رد قائلا:"أفلامي عالمية على الرغم من أنى تناولت قصص شديدة الأصالة من بلدى السنغال و الغنى الحقيقى لكل سنغالى أن إحنا لسه محافظين على أصولنا و لم نتغير  من الاستعمار الفرنسى  إحنا اتعملنا فرنساوى و حاولنا نحافظ على كل ما هو نابع من السنغال و على الأصول و التقاليد".

وروى المخرج السنغالى عن فيلم قدمه وكان نقطه تحول فى حياته وهو فيلم "ثمن العفو" وأنه حصد العديدمن الجوائز عليه فى الألفينات و أنه استوحى قصة الفيلم من خلال كتاب من المدرسة  بيحكى عن رجل كان عايش على البحر و يرصد حياة الصيادين بتفاصيلها ومن القصة قدم فيلم ثمن العفو، موضحا أنه يحب يركز فى أفلامه على مواضيع قصص الحب و الغيرة.

واسترجع منصور صورا واد ذكريات دراسته فى فرنسا، متحدثا:حصلت على الماجستير فى السينما من باريس عند عودتى إلى السنغال أصبحت مدير الأرشيف السمعى و البصرى فى وزارة الثقافة منذ عام 1977 إلى 1985 وكنت سعيد بتلك  بالوظيفة لانى كنت بجمع كل ما يتعلق بالثقافة الشفاهية و الأدب و  بجمع جميع النغمات و الأصوات كما أعرب عن سعادته بتلك الوظيفة".

وتحدث المنتج بيدرو بمينتا، عن المخرج منصور صورا واد، قائلا:"  صعب جدا و سهل نكلم عن منصور اشتغلت معاه لبعض الوقت و إحنا صحاب و عشرة و صعب نكلم عنه لان جه بعد أسماء كبيرة فى السينما السنغالية و عمل تغيير شامل و نقطة تحول للسينما السنغالية برؤية مختلفة و بعتب عليه لانه غاب كثيرا عن السينما".

اقرأ أيضا - الهضبة والكينج ونجم الجيل.. 50 صورة لنجوم الغناء في زفاف أحمد عصام