القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان «الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية» بالبحيرة

المشاركون في الندوة
المشاركون في الندوة

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة، برئاسة المهندسة زكيه رشاد بالتعاون مع فرع البحيرة للتأمين الصحي، ومكتبة مصر العامة بدمنهور، ندوة بعنوان "الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية".

وأقيمت الندوة بقاعة المؤتمرات بمكتبة مصر العامة بدمنهور بحضور الدكتور إيناس جويلي مقرر مناوب فرع المجلس ومدير عام بالتأمين الصحي سابقا.

اقرأ أيضا| نائب محافظ البحيرة تشهد احتفالية حملة "16 يوم" لمناهضة العنف ضد المرأة

حاضر في الندوة كلا من: "الدكتور أشرف محمد عياد أستاذ ورئيس أقسام الأطفال بمعهد دمنهور الطبي القومي واستشاري أمراض الاطفال ولجنة الأمراض الوراثية بالتأمين الصحي بالبحيرة والدكتور مروان اشرف شلبي ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية وأخصائي التحاليل الطبية.

وخلال كلمتها، تناولت المهندسة زكية رشاد مقرره فرع المجلس أهميه الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، والخدمات التي تقدمها الدولة في هذا الموضوع وأهميه الكشف المبكر قبل الزواج لتلافي وعلاج العديد من الأمراض الوراثية. 

واستعرض دكتور أشرف عياد أمراض الوراثة والتمثيل الغذائي في الأطفال مؤكدا أنها تمثل أهميه كبري للدولة المصرية والقطاع الطبي خاصة وهذه الأمراض منتشرة بمعدل ليس بالقليل لوجود زواج الأقارب في المجتمع المصري وأيضا لحدوث طفرات جينيه ملحوظه وزيادة بعض الامراض النادرة نتيجة بعض الممارسات الغذائية الخاطئة وعدم الفحص الطبي قبل الزواج ويتم الآن اكتشاف بعض هذه الأمراض مبكرًا لوجود برامج ومبادرات صحيه للكشف المبكر لهذه الامراض بعد الولادة والدولة المصرية توفر كل الإمكانيات التشخيصية لهذه الامراض.

 وأشار إلى أنه تم الكشف المبكر عن 19 مرضًا وراثيًا أو تمثيل غذائي وتم  توفير العلاجات اللازمة لهذه الأمراض الخطيرة وبالرغم من التكلفة العالية لهذه العلاجات، ولكن يتم توفيرها عن طريق منظومة التأمين الصحي وعيادات الإرشاد الوراثي المتوفرة في كل ارجاء المحروسة ويمثل هذا تحديًا ونجاحًا كبيره للدولة المصرية لخلق جيل صحي وخالي من الإعاقات الذهنية والجسدية والتي تسببها هذه الأمراض في حالة عدم اكتشافها مبكرًا.

 وبالإضافة لذلك، يوجد مبادرة الكشف المبكر لمرض ضمور العضلات الفتاك وتوفير العلاج اللازم له بالإضافة إلي المبادرات الصحية الأخرى خصوصا في مجال الطفولة وما حولها وربنا يوفقنا جميعا الي ما فيه الصالح والخير لبلدنا، كما  تحدث دكتور مروان اشرف شلبي عن ماهية  الأمراض الوراثية و التى  تنتج بسبب حدوث خلل في المادة الوراثية للفرد، ومشاكل التمثيل الغذائي للطعام اللازم لإمداد الجسم بالطاقة والنمو في الأطفال.
 
وحضر وشارك في اللقاء، عضوات الفرع كلا من: "مديحة أبو شعرة والدكتورة بسنت محمود وعدد كبير من رائدات فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة".