سياسيين ومشاهير عالميين زاروا الآثار المصرية في أول 35 يوماً من 2023

الصحفي الفرنسي رولان لومبارتي يزور منطقة أهرامات الجيزة
الصحفي الفرنسي رولان لومبارتي يزور منطقة أهرامات الجيزة


حرص العديد من مشاهير و سياسيين العالم على زيارة  المزارات الاثرية و التاريخية في مصر  خلال زيارتهم الرسمية في أول 35 يوماً من عام 2023 وفي هذا السياق نستعرض ابرز تلك الزيارات في السطور التالية.

- لومبارتي يزور أهرامات الجيزة

استقبلت منطقة أهرامات الجيزة، صباح امس الأحد، الكاتب الصحفي الفرنسي  رولان لومباردي، رئيس تحرير موقع "ديالوج الفرنسي" ومؤلف كتاب "السيسي بونابرت مصر"، والوفد المرافق له من الكتاب والصحفيين المصريين، وذلك على هامش تواجده حاليًا في مصر  لحضور ندوة عن كتابه بالدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2023.

وكان في استقباله والوفد المرافق له أشرف محي الدين مدير عام منطقة آثار الهرم، و الذي اصطحبه و الضيوف في جولة داخل المنطقة الأثرية، تضمنت زيارة الهرم الأكبر ومنطقتي البانوراما وأبو الهول، كما استمتع بتناول الغذاء بأحد المطاعم بمنطقة البانوراما، ورؤية التسع أهرامات الموجودة بالمنطقة.

وفي نهاية الزيارة، أعرب الكاتب رولان لومباردي عن سعادته بزيارة الأهرامات وانبهاره بما شاهده من عظمة بنائها وإعجاز نحت تمثال أبو الهول، كما حرص على التقاط الصور التذكارية لتسجيل زيارته.

 

- زيارة وزيرا الثقافة الأردني والطاقة النيجيري للمتحف القومي للحضارة 

كما استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط يوم السبت الماضي الموافق 28 يناير 2023 الدكتورة هيفاء نجار وزيرة الثقافة بالمملكة الأردنية الهاشمية، و "أبو بكار أليو " وزير الطاقة بدولة نيجيريا، وذلك على هامش تواجدهما في مصر، حيث حضرت وزيرة الثقافة الأردنية افتتاح الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تحل المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف هذه الدورة.


كما استقبل المتحف " Trilce Navarrete" رئيس اللجنة الدولية للتوثيق للمجلس الدولي للمتاحف ( الأيكوم) على هامش تواجدها في مصر لزيارة عدد من المتاحف والمواقع الأثرية في مصر.

وفي هذا السياق قال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن تلك الزيارات تأتي في إطار الاهتمام والمكانة الدولية التي يحظى بها المتحف الذي بات مقصداً رئيسياً لكثير من زيارات الوفود الرسمية والشخصيات العامة من عشاق الحضارة المصرية خلال تواجدهم في مصر ، باعتباره أحد المقاصد السياحية الهامة في مصر والتي تمثل السياحة الثقافية والأثرية.

واستهل الوزيران ورئيس اللجنة الدولية للتوثيق للمجلس الدولي للمتاحف والمرافقون لهم الزيارة بجولة داخل المتحف تعرفوا خلالها على الموقع الفريد له وفكرة إنشائه، وقاعاته المختلفة.


كما قاموا بزيارة قاعات العرض الرئيسية والنسيج المصري وما بهما من كنوز متميزة تحكي تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور المختلفة، كما شملت الزيارة قاعة المومياوات الملكية التي أصبحت محط أنظار العالم ومصدر جذب للزائرين منذ نقل هذه المومياوات في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير، في أبريل 2021.

وفي نهاية الزيارة حرص الوزيران على تدوين كلمة في دفتر الزيارات الخاصة بالمتحف أعربا خلالها عن سعادتهما واعتزازهما بهذه الزيارة وما وجدوه من حفاوة الترحيب من قبل إدارة المتحف.

- وزارة السياحة تستضيف ممثلى منظمى الرحلات فى أوروبا

نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي يوم الاثنين الموافق 23 من شهر يناير زيارة تعريفية لعدد من ممثلي كبرى منظمي الرحلات من الأسواق السياحية الرئيسية  لمصر منها دول ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وبولندا وسويسرا وأسبانيا للمقصد السياحي المصري للتعرف على ما يتمتع به من مقومات سياحية وأثرية فريدة.

ومن جانبه أوضح عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي أن هذه الزيارة التعريفية تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة للمقصد السياحي المصري من الأسواق السياحية المختلفة ، كما أنها تعد فرصة لتعريف كبار منظمي الرحلات بالمقصد السياحي المصري وما يذخر به من أماكن سياحية وأثرية بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الفعاليات والأحداث المختلفة التي تُقام به تماشيا مع الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر والتي تهدف إلى إبراز المقصد السياحي المصري كمقصد شاب نابض بالحياة.

وقام  محمد سلامة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة بالترحيب بالوفد وتقديم الهدايا التذكارية لهم خلال زيارتهم للمتحف المصري الكبير، كما قام الوفد بجولة بمنطقة أهرامات الجيزة زاروا خلالها الأهرامات ومنطقتي أبو الهول والبانوراما. وقد قام بتنظيم هذه الزيارة الإدارة العامة للعلاقات السياحية بالهيئة.

و شارك الوفد في إطار زيارته التعريفية في حضور حفل السوبرانو المصرية فاطمة سعيد الذي أُقيم بالمتحف المصري الكبير يوم الجمعة الموافق 20 يناير 2023 تحت رعاية وزارة السياحة والآثار و شاركت به الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بجناح تم تجهيزه بالمواد الدعائية والأفلام الترويجية عن مختلف المقاصد السياحية والأثرية بمصر  لتوزيعها على الحضور لتعريفهم بالمقومات التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري.

-متحف الحضارة يستقبل وفدًا من سنغافورة

 شهد المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، يوم الثلاثاء الموافق 17من شهر يناير 2023 زيارة وفدا رفيع المستوى من جمهورية سنغافورة  برئاسة وزير التنمية الاجتماعية والمسؤول عن شئون المسلمين  ماساجوس ذو الكفل، و دومنيك جوه سفير سنغافورة في القاهرة.


وكان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف ،و فيروز فكرى نائب الرئيس التنفيذى للهيئة للإدارة والتشغيل ، حيث رحب بهم الدكتور أحمد غنيم ، وقدم لهم نبذة عن المتحف ودوره الهام كمؤسسة ثقافية وتراثية ، وما يقدمه المتحف من أنشطة تراثية وفعاليات ومعارض فنية مختلفة.

 
 واصطحبهم الدكتور محروس الصناديدى كبير الآثاريين في جولة داخل قاعات العرض المختلفة بالمتحف، والتي شملت قاعة العرض الرئيسية وقاعة المومياوات الملكية وقاعة النسيج المصري، وقدم لهم شرحا عن تاريخ كنوز المتحف الأثرية المعروضة في قاعاته، وكيف أنها تبرز إبداعات الحضارة المصرية من كنوز أثرية ومعمارية، وهو ما يظهر في سيناريو العرض المتحفي .
 
كما تضمنت الجولة، زيارة مركز الترميم، حيث اصطحبهم محمد وحيد، المدير التنفيذي لمركز الترميم والصيانة بالمتحف وقدم لهم شرحاً تفصيلياً عن مركز الترميم والمعامل الموجودة به والدور المهم التي تقوم به في حفظ وصيانة الآثار.
 
وفي نهاية الزيارة، أعرب  الوزير السنغافوري والوفد المرافق له عن إعجابهم الشديد بما شاهدوه في المتحف من كنوز أثرية، ومركز الترميم وما يتمتع به من إمكانيات بشرية وعلمية، و سعادتهم بتواجدهم  في هذا الصرح العظيم والذي يشهد على تاريخ مصر القديمة وحضارتها العريقة.

أهرامات الجيزة تستقبل رئيسة المجلس الوطني لـ أذربيجان

و استقبلت أمس الأحد منطقة أهرامات الجيزة، رئيسة المجلس الوطني لجمهورية أذربيجان والوفد المرافق لها، بحضور النائبة فيبي فوزي، وكيلة مجلس الشيوخ، وكان في استقبالهم أشرف محي الدين مدير عام منطقة آثار الهرم.

واصطحبهم في جولة داخل المنطقة الأثرية، تضمنت زيارة الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وأبو الهول، ومعبد الوادي.

وفي نهاية الزيارة، أعربت رئيسة المجلس الوطني لأذربيجان، عن سعادتها بزيارة الأهرامات وما شاهدته من عظمة الحضارة المصرية العريقة،  كما حرصت على التقاط الصور التذكارية لتسجيل زيارتها.

 

اقرأ أيضا| بتكلفة مليار دولار.. المتحف المصري الكبير جاهز لاستقبال الفرعون الذهبي | تقرير