وزير الخارجية الروسي يعتزم زيارة مالي لتعزيز العلاقات بين البلدين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة خارجية جمهورية مالي، اليوم الأحد 5 فبراير، أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، سيزور مالي غدا، لمدة يومين، لبحث تعزيز العلاقات بين الدولتين.

وقال بيان صادر عن الخارجية في مالي، إنه "سيتوجه وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة إلى مالي، يومي 6 و7 فبراير".

وأشار البيان إلى أنها الزيارة الأولى من نوعها لوزير خارجية روسي إلى مالي، والتي تأتي تماشيا مع الرؤية السياسية للحكومة الانتقالية لتوسيع وتنويع العلاقات الاستراتيجية.

اقرأ أيضا:- وزير الخارجية الروسي يصل العراق في زيارة رسمية

وأضاف البيان أن الزيارة "تجسد الإرادة الراسخة لرئيسي دولتي مالي وروسيا لإعطاء دفعة جديدة لعلاقات الصداقة والتعاون الثنائي، مع التركيز على تعزيز التعاون في المجالات ذات الأولوية، ولا سيما مجال الدفاع والأمن وكذلك التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي".

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي، رئيس الحكومة الانتقالية، أسيمي جويتا، وذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف سيقوم بجولة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

يذكر أن الوزير الروسي كان قد وصل إلى العراق، اليوم، قبل أن يبدأ بعدها زيارته إلى مالي ودول أفريقية أخرى.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان، اليوم الأحد 5 فبراير، إن "وزير الخارجيَّة الروسي سيرجي لافروف وصل إلى بغداد في زيارة رسميّة، يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث، ويبحث مع نظيره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين سبل الدفع بالعلاقات الثنائية لمديات أرحب"، وفق موقع "السومرية" العراقي.