«من أحياها».. جمال شعبان يقدم خطوات الإنعاش القلبي الرئوي للسكتات المفاجئة

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي
خطوات الإنعاش القلبي الرئوي

في الفترة الأخيرة زادت حدة حالات الوفاة بالسكتات أو الأزمات القلبية المفاجئة خاصة بين الشباب فما الأسباب التي أدت إلى ذلك وكيفية تقديم الإسعافات الأولية حال مصادفة هذه الحالة.

من جانبه أكد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق العمل على إطلاق مبادرة "من أحياها" التي تستهدف تعليم المواطنين الإسعافات الأولية للتعامل مع حالات الطوارئ مثل السكتات القلبية، موضحا أن المبادرة تهدف إلى إنقاذ المواطنين المعرضين للأزمات والسكتات القلبية المفاجئة وتم عرضها على وزارة الشباب والرياضة ومرحب بها ويجري العمل عليها.

وأوضح أن المبادرة تعتمد أولا على أكثر من التوعوية للوقاية من أمراض القلب والثاني الفحص المبكر لمن لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب والثالث تدريب المواطنين في مراكز الشباب والأندية والأماكن العامة والمدارس على الإسعافات الأولية حال حدوث السكتات القلبية وعمل الإنعاش القلبي الرئوي وكذلك تدريب الأطقم الطبية على ذلك وسيتم تنفيذها في أماكن كثيرة للوقاية من الموت المفاجئ بسبب السكتات القلبية.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي في السكتات القلبية الضغوط العصبية، حيث إن القلب منكسر في ظل إرهاق العمل وضغوطات الحياة بالإضافة إلى أسباب أخرى هي العنصر الوراثي والضغط والسكري وارتفاع الكولسترول والتدخين والمخدرات والمسكنات والمكملات في صالات الألعاب الرياضية.

ونفى "شعبان" أن يكون التطعيم ضد كورونا السبب في السكتات القلبية المفاجئة، موضحا أن التطعيم فعاليته شهور ولا يستمر لسنوات فليس من المعقول أن يموت من حصل عليه بسكتات قلبية بعد سنوات من الحصول عليه.

وأكد أن سن الأربعين يعد علامة فارقة فيجب عمل فحص شامل عند الوصول إليه، لكشف أي مؤشرات لأمراض القلب.

وخلال تدريب عملي للمواطنين على كيفية الإنعاش القلبي الرئوي المصابين بالسكتات القلبية، قال الدكتور زكي محمد القلشي إن عملية إنعاش القلب يجب أن تتم  من 4 إلى 6 دقائق، بالقلب والمخ يمكنهما تحمل عدم وصول الدم والأكسجين لهذه المدة، وبعدها تموت خلايا المخ والرئة ويصل الأمر للوفاة.

 وأشار إلى أنه فور مصادفة حالة مصابة بأزمة قلبية وفاقدة للوعي يتم التأكد من فقد الوعي للمريض من عدمه من خلال المناداة عليه والطرق على كتفيه مرتين، وفي حال عدم الرد يتم طلب الإسعاف أولا والبدء في الإسعافات الأولية بإنقاذه بالتحقق من أن المريض يتنفس والضغط على صدره 30 ضغطة بشكل متواصل ثم إعطائه نفسين من فمه وفي حال عدم الاستجابة تكرار الضغط ثانية لحين استعادة وعيه أو وصول الإسعاف.

اقرأ أيضا .. بلع اللسان.. مشكلة تهدد الحياة.. كيف تسعفها؟| فيديو