حقيقة زيادة مصروفات الجامعات الخاصة في الترم الثاني

 مصروفات الجامعات الخاصة
مصروفات الجامعات الخاصة

كشف الدكتور محمد حلمي الغُز، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، تفاصيل التقدّم بطلب إحاطة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن زيادة مصروفات الجامعات الخاصة؛ منها الجامعة الأمريكية التي ارتفعت إلى الضعف؛ وهو أمر مثّل عبئًا على أولياء الأمور.

 

ونفى الغُز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير» عبر «قناة صدى البلد»، صحة ما تردد عن وجود زيادات في المصروفات الدراسية بالجامعات الأهلية، في بداية الترم الثاني من العام الدراسي الحالي من العام 2023.

 

وأضاف أمين عام الأعلى للجامعات، مساء اليوم الأحد، أن رؤساء الجامعات يعلمون الظروف الاقتصادية الحالية، ولا يمكن التحدث عن وجود زيادة في المصروفات الدراسية، مؤكدًا عدم تلقيه أي شكوى، في هذا الشأن، من أي ولي أمر، وهناك جزء كبير من الجامعات بدأ في تلقي مصروفات الطلاب الجامعيين.

 

وأوضح الغُز، أنه في حال تعثر بعض الطلاب، في الجامعات الخاصة، وأصبحوا غير قادرين على دفع المصروفات الجامعية، يتم عرض هذا الأمر عليه، ويتم تحويله لرؤساء الجامعات، ويكون هناك حالة من التعاون، وتقدير لحجم المشكلة، ويحصلون على تخفيضات تصل إلى 50%، أو منح كاملة للطلاب المتفوقين.

 

ولفت الغُز، خلال المداخلة، إلى أن الجامعة الأمريكية ليست تابعة للأعلى للجامعات، ومصاريفها ارتفعت بنسبة 30% بسبب ارتفاع سعر العملة (الدولار)، مؤكدًا أن الجامعات تعمل جاهدة على حل هذه الأزمة، والجامعات الخاصة التابعة للأعلى للجامعات قاموا بمحاسبة الطالب بقيمة أقل وتحملوا فارق العملة.

 

اقرأ أيضا:وزير التعليم العالي: مصروفات الجامعات الأهلية أقل من مثيلاتها الخاصة بنسبة 50%