اليوم.. «قمر رجب» يكتمل بدرًا

 القمر
 القمر

يُرصد القمر البدر لشهر رجب اليوم الأحد 5 فبراير  2023، وسيكون مُشاهد طوال الليل بسماء الوطن العربي.

اقرأ أيضاً | غدًا.. يظهر قرص القمر بدرًا ويبلغ لمعانه 99.8%

يشرق القمر من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس وسيحاكي المسار الظاهري لشمس يونيو حيث يسلك المسار المرتفع في السماء وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير في أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا. 


ووفقا لعلماء الفلك، أن القمر بدرًا طوال الليل ولكن علميًا تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسوف يحدث ذلك عند الساعه 09:28 مساءً بتوقيت مكة (06:28 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

يتبع ذلك وصول القمر إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيغرب بالأفق الغربي الشمال الغربي مع شروق شمس الإثنين.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعًا.

يشرق القمر خلال الليالي المقبلة، متأخرًا بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهدًا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي