تفاصيل آخر حوار لـ عزت العلايلي قبل وفاته مع «بوابة اخبار اليوم»

 عزت العلايلي
عزت العلايلي

تمر اليوم الذكرى الثانية لرحيل الفنان الكبير عزت العلايلي الذي أثرى الفن المصري على مدار 6 عقود بالعديد من الأعمال الفنية بين السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة وأصبحت أعماله تتألق في سماء الفن رغم رحيله، توفى عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة.

وكان آخر حوار وظهور مع الفنان عزت العلايلي مع "بوابة أخبار اليوم " وأعرب عزت العلايلي من خلاله عن سعادته بتكريمه وإطلاق اسمه على الدورة ال 36، وشكر كل القائمين على المهرجان وأصدقائه وزملائه في الوسط الفني.

وأكد العلايلي، على أنه لن يخوض السباق الرمضاني 2021، مشيرا إلى أنه تلقى عروضا كثيرة ولكنها لا تليق به ولا بعمره وشخصيته.

ووجه عزت العلايلي، رسالة شكر لجمهوره وقال أنتم السبب في نجاحي والفضل يرجع لكم وبشكر كل من وقف بجواري خلال مشواري الفني.

في التسعينيات قدم “المواطن مصري” مع صلاح أبوسيف و”الطريق إلى إيلات” مع إنعام محمد علي، ليقدم من بعدها عددًا من المسلسلات الناجحة، وهي “بوابة الحلواني” و”الشارع الجديد” وغيرها، فيما قدم واحدة من أهم مسرحيات العقد وهي “أهلا يا بكوات”.

كما كشف عزت العلايلي عن كواليس تعاونه مع الفنان صلاح عبد الله في مسلسل "قيد عائلي" قائلا: "عندما علمت أن صلاح عبدالله سيقدم دور في المسلسل، كنت متخوف لأن الدور جاد للغاية وعميق ومعروف عن صلاح أنه كوميدان، لكن فوجئت بغول تمثيل ومتمكن من أدواته ومذاكر الدور جيدا". 

توفى عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة، ولد في 15 سبتمبر 1934 في حي باب الشعرية بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته بعد وفاة والده.

 

 

وعمل العلايلي لفترة كمعد برامج تليفزيونية، كما عمل مخرجاً للبرامج الثقافية، وأخرج 14 فيلماً تسجيلياً عن محافظات مصر المختلفة في الجنوب والشمال والشرق، وكانت بعنوان «رحلة اليوم»، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم «رسالة من أمرأة مجهولة» عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينمائية.

خاض تجربة الكتابة للدراما التليفزيونية المسجلة في 21 حلقة بعنوان «أعرف عدوك» وذلك كان في سنة 1967 عن الحركة الصهيونية من العام 1882 إلى العام 1936 مروراً بمؤتمر بازل والبحث عن أرض في أوغندا، مروراً بوعد بلفور العام 1917 إلى ثورة عز الدين القسام في فلسطين، ثم توقف عن الكتابة لأنه لم يجد المراجع الكافية لاستكمالها.


لعزت العلايلي في مسيرته أكثر من 192 عملا، بين الفيلم السينمائي والمسلسل التليفزيوني والإذاعي، والمسرحية، ظهر خلال حقبة الستينيات في عدد من الأعمال المهمة للغاية، منها «بين القصرين» لحسن الإمام، و«السيد البلطي» لتوفيق صالح، و«قنديل أم هاشم» لكمال عطية، فيما افتتح السبعينيات بثلاثة أعمال مهمة للغاية من إخراج يوسف شاهين، وهي «الاختيار» و«الأرض» و«الناس والنيل»، ويعتبر دوره في هذه الأعمال هي أهم أدواره بشكل عام.


في 1977 قدم «السقا مات» وفي آخر الحقبة قدم مع شاهين فيلمًا آخر وهو «إسكندرية ليه».

افتتاحية الثمانينيات كانت بقوة افتتاحيته للسبعينيات أيضاً، حيث قدم مسلسل “وقال البحر” مع المخرج محمد فاضل، كما قدم فيلم “أهل القمة” مع المخرج الكبير علي بدرخان، فيما استمرت أعماله الناجحة في هذه الفترة بأربعة أفلام مهمة وهي “الطوق والأسورة” و” الإنس والجن” و” التوت والنبوت” و” بئر الخيانة”.

في التسعينيات قدم “المواطن مصري” مع صلاح أبوسيف و” الطريق إلى إيلات” مع أنعام محمد علي، ليقدم من بعدها عددًا من المسلسلات الناجحة، وهي “بوابة الحلواني” و” الشارع الجديد” وغيرها، فيما قدم واحدة من أهم مسرحيات العقد وهي “أهلا يا بكوات”.

اقرأ أيضا |ذكرى وفاة عزت العلايلي.. قدم أكثر من 192 عملا وهذا سر تأخر بدايه مشواره الفني