أستاذ مناعة: تناول أدوية البرد دون استشارة الطبيب قد يسبب الوفاة

 أدوية البرد
أدوية البرد

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه إنطلاقًا من مبادرات الرئاسة المصرية التي تهدف لحماية الإنسان المصري من التهديدات الصحية، تستهدف الدولة المصرية التوعية ضد الإستخدام الخاطئ للأدوية بشكل عام، والتصدي للموروثات الشعبية الخاطئة بالثقافة المصرية.

وأضاف بدران في مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق ببرنامج «هذا الصباح» على فضائية «إكسترا نيوز»، أن تناول المرضى لأدوية البرد دون إستشارة الطبيب قد تؤدي إلى إصابة المرضى ببعض المخاطر الصحية، أبرزها إرتفاع ضغط الدم ومشاكل بالقلب وقد تؤدي إلى الوفاة.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك بعض أدوية البرد يحذر إستخدامها لمرضى الضغط المرتفع، مشددًا على ضرورة أن يكتب الطبيب العلاج المناسب لكل حالة، خاصة لمرضى الضغط المرتفع والمياه الزرقاء بالعين ومرضى المثانة، كونها تسبب إحتباس البول.

وتابع الدكتور مجدي بدران، أن تناول الأدوية بصفة عامة دون إستشارة الطبيب قد يؤدي إلى إصابة المريض بالحساسية وأو يؤدي إلى تقليل مناعة الجسم، ويزيد من إفراز الدموع أو الإصابة بإلتهابات بالمعدة وقرحة المعدة أو الإصابة بالإمساك وزيادة الغازات، إضافة إلى تسبب بعض الأدوية في إصابة المرضى بالصداع والعصبية.

اقرأ أيضا:احذر «الفشل الكلوي».. كارثة الاستخدام الخاطئ للأدوية تهدد المرضى والأصحاء