من هم أبرز المرشحين في انتخابات الرئاسة القبرصية؟

صورة من أحد مراكز الاقتراع
صورة من أحد مراكز الاقتراع

توجه الناخبون القبارصة، صباح اليوم الأحد 5 فبراير، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لتسمية خليفة الرئيس المتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها من السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي، وتستمر حتى الساعة السادسة مساءً مع استراحة لمدة ساعة واحدة بين الساعة الثانية عشرة والساعة الواحدة ظهرًا.

وقال رئيس العملية الانتخابية في قبرص إنه يحظر يومي السبت 4 فبراير والأحد 5 فبراير التجمعات الانتخابية العامة، وكذلك تنظيم الخطابات والمناقشات العامة حول أي قضايا تتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر بالانتخابات.

وأشار إلى أنه سيتم إدانة المخالفين وغير الملتزمين بارتكاب جريمة جنائية وسيتعرضون للسجن لمدة تصل إلى عام واحد أو غرامة تصل إلى 5000 يورو أو كلتا العقوبتين معًا، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء القبرصية.

نهاية حقبة نيكوس أناستاسياديس

ولم يكن بوسع الرئيس نيكوس أناستاسياديس الترشح لولاية ثالثة في حكم البلاد، حيث يقصر دستور قبرص عدد ولايات الرئاسة في البلاد عند حد الولايتين فقط سواء متصلتين أو على فترتين منقطعتين.

ويتنافس 14 مرشحًا في الانتخابات الرئاسية، وهو رقم قياسي لعدد المرشحين في تاريخ قبرص، وسط استطلاعات رأي تتوقع أن تشهد الانتخابات تنافسًا كبيرًا مع تقارب المرشحين البارزين فيما بينهما في نيل أصوات الناخبين تالبالغ عددهم 561 ألف ناخب.

ويشترط أن يحوز المرشح في الجولة الأولى من الانتخابات، المقررة يوم الأحد المقبل 5 فبراير، على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحية (نسبة الـ"50%+1")، وإلا سيتم اللجوء لجولة إعادة بعد أسبوع واحد في 12 فبراير، بين أكثر اثنين من المرشحين حصدًا للأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات.

أبرز المرشحين

وبحسب وكالة "فرانس برس"، تظهر استطلاعات الرأي أن الانتخابات متجهة إلى جولة ثانية في 12 فبراير وسط توقعات بعدم حصول أي من المرشحين الرئيسيين على غالبية مطلقة لخلافة الرئيس المنتهية ولايته نيكوس أناستاسياديس. 

ويتقدم المرشح نيكوس خريستودوليديس (49 عامًا)، وزير الخارجية السابق في البلاد، في استطلاعات الرأي، وهو يحظى بدعم من أحزاب وسطية تتبنى خطًا متشددًا من محادثات توحيد الجزيرة القبرصية.

ومن المرجح أن يتواجه في الجولة الثانية مع واحدٍ من اثنين هما أندرياس مافرويانيس (66 عاما) التكنوقراط المدعوم من الحزب الشيوعي "أكيل"، أو أفيروف نيوفيتو (61 عامًا)، زعيم حزب التجمع الديمقراطي المحافظ الحاكم في البلاد.

والجزيرة القبرصية مقسمة منذ عام 1974، إلى شطرين، حيث تحتل تركيا الثلث الشمالي، يقيم فيه القبارصة الأتراك الموالون لأنقرة، فيما يسيطر القبارصة اليونانيون على ثلثي المساحة في الجزء الجنوبي من الجزيرة.