المعلم الفائز بمسابقة جائزة بن زايد: سنشهد نقلة عند اكتمال منظومة تطوير التعليم في 2030

المعلم الفائز بمسابقة جائزة بن زايد
المعلم الفائز بمسابقة جائزة بن زايد

كرم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المعلمين الفائزين في المرحلة الأولى من مسابقة جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم، بحضور الدكتور حمد الدرمكي أمين عام الجائزة.

والمعلمون الفائزون هم: ربيع عبد الوهاب ربيع، و أحمد محمد مبروك، و خديجة جمعة عبد المعطي محمد.

حاورت "بوابة اخبار اليوم" المعلمين الفائزين الذين أعربوا عن سعادتهم بتكريم وزير التربية والتعليم لهم، مشيرين إلى أن الوزير قدم لهم الشكر على ما بذلوه في خوض المسابقة وتمثيل مصر بين 12 دولة، مؤكدا لهم تسخير كافة إمكانيات وخدمات الوزارة لهم، من أجل اجتيازالمرحلة النهائية للمسابقة.


وأعرب ربيع عبد الوهاب ربيع معلم لغة عربية بمدرسة الشهيد مصطفى عمر بيومي الرسمية للغات ببنها عن سعادته بتكريم وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي أمس ولجنة جائزة بن زايد.

 

واشار ربيع في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه تقدم للمسابقة بعدما أتاحت وزارة التربية والتعليم، الفرصة للمعلمين للاشتراك في الجائزة، قائلا: "قدمت طلب للتقديم بالمسابقة وتم قبوله وتم الاتاحة لاستكمال المرحلة الثانية من شروط الجائزة وهو رفع المعايير والشواهد والادلة التي تثبت تأهل المعلم للمسابقة، وبعد انهاء هذة الفترة يبدأ مرحلة التحكيم ومن يجتازها يخوض المقابلات الشخصية".

 

وتابع: "ويتم المقابلة من خلال لجنة محكمة من قبل لجنة الجائزة، و يتم سؤال المعلم حول المعايير والشواهد التي قدمها المعلم ثم من يجتاز هذة المرحبة يتم اجراء المقابلة الشخصية للمعلم ومدير المدرسة ومجموعة من الطلاب والمعلمين زملاءه ومدي تفاعل المعلم معهم، وتطبيق الشواهد والمعايير التي قدمها ثم يدخل مرحلة اعلان ابرز المشاركات من كل دولة ثم يبدأ مرحلة الاختيار، لاختيار افضل مشاركات من كل الدول المشاركة من 12 دولة ثم تبدأ المرحلة التالية وهي المنافسة علي مستوي دول العالم المشاركة ويتم اعلان النتائج النهائية في اكتوبر 2023".

 

وعن أبرز التحديات التي واجهته لخوض المسابقة، قال "ربيع" إن أبرز التحديات التي واجهته هو ضعف التعاون مع بعض الجهات المعنية للمشاركة في مبادرات الدولة، مشيرا الي ان المعلم هنا اصبح ليس معلم في الفصل، ولكن لابد من مشاركته في كافة المبادرات الحكومية، فتم التغلب على مشكلة ضعف التنسيق مع بعض الجهات الحكومية كوزارة التضامن والصحة، للمشاركة في المبادرات المطلقة لـ 100 مليون صحة على سبيل المثال، ولكن تم التغلب علي هذا التحدي من خلال التنسيق الشخصي مع وزارة التربية و التعليم ليتم التفاعل مع مبادرة حياة كريمة ، ومبادرة اتحضر للاخضر، وبدانا التنسيق معهم من خلال الموافقات التي حصلنا عليها من قبل وزارة التعليم مع هذة الجهات.

 

اقرأ ايضا :- بالمستند.. مواعيد مقابلات المتقدمين لترشح رؤساء ومراقبي أوائل الدبلومات الفنية

 

وحول رؤيته في المنظومة التعليمية الجديدة، قال إن منظومة التعليم الجديدة، قائمة على مهارات التعلم وتركز علي تفاعل الطلاب للنواحي المعرفية ويكون الطالب مبدع ومبتكر وهذة افكار معرفية تتوافق مع القرن الـ21 التي يجب ان يتسلح بها الطالب والمعلم ، مشيرا الي اننا حاليا في مرحلة التطوير الفعلي للتعليم، وعندما تكتمل المنظومة العامة للتطوير في 2030م، سيحدث نقلة نوعية في التعليم.

 

وطالب ربيع عبد الوهاب، من وزارة التربية والتعليم ، انه لابد ان يكون هناك اهتمام اكبر للمرحلة الاعدادية، وتأهيل المعلمين بمزيد من الفاعلية والاستفادة من خبرات الدول الأخرى في محور تأهيل المعلمين ورفع كفاءتهم.