بتخفيضات كبيرة.. موعد بدء الأوكازيون الشتوي

أوكازيون - صورة أرشيفية
أوكازيون - صورة أرشيفية

ينطلق الأوكازيون الشتوي الاثنين، بمشاركة 2000 شركة ومحل فى المرحلة الأولى، ومن المتوقع أن تزيد عدد المحلات المشاركة خلال الأسابيع القادمة لتصل إلى حوالى 4 آلاف محل، وتتراوح نسب التخفيضات بين 10% و50% حسب السلعة.

ومن المقرر أن يستمر الأوكازيون لمدة شهر تنفيذا للقرار الذى أصدره د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وبدأت مديريات التموين والتجارة الداخلية تلقى طلبات التجار وأصحاب الأنشطة الراغبين فى الاشتراك بالأوكازيون الشتوي، حيث يتم السماح لأي محل بالمشاركة الاختيارية لمدة أسبوعين، على أن يحدد فى طلب الاشتراك المدة التى سيشارك بها ونسب الخصم والسلع التى سيتم طرحها فى الأوكازيون، ويشترط للاشتراك فى الأوكازيون أن يكون المحل مرخصا. 

وقال د.أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك إنه بدأ تنفيذ ضوابط وإجراءات حاسمة لضبط الأسواق وتقديم تخفيضات حقيقية ومواجهة ارتفاع الأسعار العشوائي، حيث بدأ المرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك فى رصد العروض على صفحات الشركات والمصانع من خلال المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي للتأكد من جدية العروض والتخفيضات المعلن عنها، على أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين،  وفى حالة التلاعب فى نسبة التخفيضات أو الإعلان عن تخفيضات وهمية يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوقيع غرامة مالية تصل إلى 2 مليون جنيه على بعض الشركات  باعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة.

اقرأ أيضاً | قبل بدء الأوكازيون.. كيف تتأكد من جدية التخفيضات؟

وطالب  المواطنين بالشراء من الأماكن المرخصة حفاظا على حقوقهم أثناء الشراء، حتى يمكن تنفيذ سياسة الاستبدال والاسترجاع وفقا للقانون والذى حدد السماح برد السلع المعيبة او استبدالها خلال 14 يوما مع ضرورة الحصول على فواتير، واكد على ضرورة الابتعاد عن المواقع مجهولة المصدر خاصة خلال عمليات الشراء «أون لاين» خلال فترة الأوكازيون.

 وحذّر أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمى للوزارة من التلاعب فى المنتجات أو تقديم تخفيضات وهمية، مع الالتزام باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين و طالب  المستهلكين، وفى حالة ضبط أى مخالفات تقديم الشكاوى والإبلاغ عن المخالفات من خلال الخط الساخن 19588 أو من خلال الموقع الإلكترونى والصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك  على الفيس بوك أو من خلال الواتس اب على الرقم 01577779999.

وطالبت وزارة التموين المنشآت التجارية، والمحال المشاركة في الأوكازيون الشتوي، بإعلان ‏ثمن السلع المعروضة للبيع، مقترن بها بيان عن ‏الثمن الذي كانت تباع به خلال الشهر ‏السابق للاوكازيون.

اقرأ أيضا | التموين: انطلاق تخفيضات الأوكازيون الشتوي الاثنين المقبل ولمدة شهر

وتقدم بوابة أخبار اليوم بعض النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند التسوق خلال فترة الأوكازيون، لتجنب الوقوع في فخ الغش التجاري والتخفيضات الوهمية.

1 - اختر مكان الشراء بعناية، واحرص أن يكون لدى المحل سمعة طيبة.

2- اختار محال لها إسم وعلامة تجارية معروفة، وعناوين محددة، خاصة عند الشراء «الأون لاين».

3- تجنب شراء المنتجات مجهولة المصدر.

4- أعرف أولا قبل الذهاب للتسوق المحلات المشاركة فعليا في الأوكازيون لضمان جدية التخفيضات.

5- اختار سلع ومنتجات ذات جودة عالية، بناء على تجارب الآخرين.

5-تأكد من الحصول على فاتورة الشراء بعد دفع ثمن السلعة.

6-تأكد أن يدون بالفاتورة تاريخ الشراء، ونوع السلعة، وعدد القطع منها، وكذلك السعر.