اليوم.. بدء تشغيل قطار "تالجو" الفاخر على خط الصعيد

 قطار "تالجو"
قطار "تالجو"

Advertisement

أعلن الفريق كامل الوزير وزير النقل عن بدء انطلاق تشغيل أولى رحلات قطارات تالجو الفاخرة على خط القاهرة / الأقصر ابتداءاً من اليوم الأحد الموافق 5/2/2023.

 

يأتي ذلك بعدما انطلق القطار الأول على خط القاهرة / الإسكندرية نهاية شهر ديسمبر الماضي، حيث تقرر انطلاق أولى رحلات قطار تالجو الفاخر الثاني على خط القاهرة / الأقصر من محطة مصر بالقاهرة الساعة 22,50 مساء الأحد 5 فبراير 2023 ليصل الأقصر الساعة 8,50 صباح يوم الإثنين الموافق 6 يناير 2023 وقوفاً بمحطات [الجيزة – أسيوط – سوهاج –قنا] وذلك ايام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع. 

 

كما تقرر أن يعود من محطة الأقصر الساعة 22,00 مساءا ويصل القاهرة الساعة 8.00 صباحا وبنفس محطات الوقوف فى رحلة الذهاب وذلك أيام الاثنين والأربعاء والجمعة من كل أسبوع. 

 

ولفت الوزير وصول القطارين الثالث والربع من قطارات تالجو الفاخرة وانه جاري تجهيزهما في ورش صيانة قطارات تالجو بورش الفرز بواسطة الخبراء الاسبان لبدء تجارب التشغيل التجريبي لهما بدون ركاب، مشيرا الى أن القطار الثالث سيتم تشغيله بالركاب بعد ذلك على خط القاهرة / الإسكندرية وسيتم تشغيل القطار الرابع بالركاب على خط القاهرة / أسوان، كما سيتم تعديل تشغيل القطار الثاني الذي تم تشغيله على خط القاهرة / الاقصر ليتم تشغيله على خط القاهرة / أسوان إلى جانب القطار الرابع.

 

اقرأ ايضا :- برلماني: «قمة داكار» تعزز الجهود المصرية للمشاركة في تنمية إفريقيا

 

وأكد الوزير أن  هذا التشغيل يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية  بالتحديث والتطوير المستمر لكافة عناصر منظومة السكك الحديدية ومنها الوحدات المتحركة وذلك لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن تشغيل هذه النوعية من القطارات الفاخرة  يشكل  نقلة نوعية هائلة في تاريخ قطارات سكك حديد مصر حيث تماثل قطارات تالجو الفاخرة القطارات العاملة بالدول الأوروبية. 

 

وأضاف أن هذه القطارات تتميز بتقنيات حديثة متطورة  حيث تمتاز بأن تصميمها يعطى للقطارات ثباتاً أثناء السير فى المنحنيات وتحقيق أقصى قدر من الراحة، كما أن العربات مصنعة من الألومنيوم المستخدم حالياً فى معظم قطارات أوروبا والعالم، مما يقلل من وزن القطار وبالتالي توفير الوقود المستهلك فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها.

 

كما ستوفر القطارات الجديدة أعلى مستوى من الرفاهية والأمان للركاب كما توجد شاشات عرض لكل كرسى بعربات الدرجة الأولى وشاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى تزويد القطارات بكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب ودورات مياه بأحدث تصميم وقد تم مراعاة ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة أثناء تحديد تصميم القطار، حيث تم توفير بعض الامتيازات مثل المقاعد المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك دورات مياه مخصصة لهم بعربة البوفيه بمنتصف القطار.

 

وقدم وزير النقل التهنئة  للشعب المصري ولركاب خط الصعيد بتشغيل هذا القطارات الفاخرة. 

Advertisement


 

احمد جلال

محمد البهنساوي