حوار | مخرج «أزمة منتصف العمر»: الدراما هدفها إزعاج «المرتاحين»

مسلسل أزمة منتصف العمر
مسلسل أزمة منتصف العمر

أحدث مسلسل "أزمة منتصف العمر"، ضجة كبيرة منذ بداية عرضه خلال الأيام الماضية، حتى الآن.

وشهدت الحلقات الأولى من تامسلسل ردود فعل واسعة بعد تصاعد أحداث المسلسل الذي تدور قصته حول "فيروز" التي تزوجت في سن صغيرة من رجل يكبرها في العمر كثيرا، تعاني من معاملته القاسية وإهماله لها، في نفس الوقت تتزوج ابنتها "مريم" من "عمر" الذي يكبرها في العمر، ويلاحظ "عمر" معاملة "مريم" ووالدها السيئة لـ"فيروز" ويتقرب منها ويقع في حبها.

اقرأ أيضامعلومات لا يعرفها الناس عن أحمد عصام نجم «الفاير وركس».. أبرزها أنه مهندس

وتباينت ردود فعل الجمهور على المسلسل بين إعجاب بجرأة الموضوع وأداء الممثلين، وصدمة من طرح فكرة أن يقع زوج الابنة في حب حماته، ويعترف بهذا الأمر.

وتواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع مخرج المسلسل كريم العدل للحديث حول هذا الأمر وهو ما سنتعرف عليه في الحوار التالي..

- هل توقعت ردود الأفعال الإيجابية حول المسلسل؟

لم نكن نتوقع ردود الأفعال من البداية ولكنا توقعنا حالة الجدل بالتأكيد، وتوقعنا أن ردود الافعال تبدأ بالظهور بعد مرور منتصف المسلسل على أقل تقدير ولكن كانت قوية منذ البداية بعد عرض الحلقات الأولى.

- هناك البعض يرى أن فكرة المسلسل لا تتوافق مع المجتمع المصري (عندما وقع زوج الابنة في حب حماته) ما ردك على هذه التعليقات؟

هناك جملة دائما ارددها، وستجدونها مكتوبة على صفحتي على الفيسبوك و هى "على الدراما ان تزعج المرتاحين، وأن تريح المضطربين"، فأنا لست من أنصار دفن رؤوسنا بالرمل وأن نغمض أعيننا عن ما يحدث بالمجتمعات بشكل عام.

ولكن بالطبع كان هناك بعض التخوف، ولكن ليس بالقدر الذي يمنعني بالتحدث في تلك الأمور الشائكة وكيف لنا أن نعرف رد فعل الجمهور اذا لم نضع أولا المشكلة أمامهم فأنا أؤمن أن الفن من حقه ان يناقش أي فكرة او مشكلة و يطرحها، حتى نتمكن من حلها، وليس الحل ان نغض النظر عنها.

- ما ردك على تشبيه البعض العمل بالمسلسل التركي "العشق الممنوع"؟

بكل صراحة، انا لم أشاهد العشق الممنوع، ونفس الشيء ينطبق على كريم فهمي وأحمد عادل كاتب القصة، ولكن فهمنا من الناس أن وجه التشابه الوحيد هو العلاقة المحرمة أو الممنوعة بشكل أو آخر و بالتالي هو موضوع موجود في كل مكان وكل البلاد ومن حق آى شخص أن يتناوله بطريقته الخاصة.

ما رأيك في ثنائية كريم فهمي وريهام عبد الغفور خلال المسلسل؟

هى ثنائية أكثر من رائعة وأعتقد انها سوف تتكرر ثانيا ولن تقتصر على "أزمة منتصف العمر فقط" والعمل مع ريهام عبد الغفور كان ممتعا بكل معني الكلمة، فهى فنانة من الطراز الرفيع وموهبة تمثيلية صعب أن تجد مثلها، واستمتعت بالعمل معها واكتسبت ممثلة رائعة وصديقة مقربة واتمنى تكرار التجربة بالتأكيد.

أما كريم فهمي، فنحن اصدقاء منذ العديد من السنوات، ولكن لم نعمل سويا من قبل سوى بعض المشاهد القليلة كضيف شرف في مسلسل "ريح المدام"، و لكن في "أزمة منتصف العمر"، كريم فهمي لم يكن ممثلا فقط، بل كان معي كمؤلف ايضا فكنا نكتب سويا حلقات المسلسل كلها وكانت جلسات الكتابة اكثر من رائعة، واكتشفنا الكيميا الفنية التي بيننا وأنا اعتقد ان كريم كممثل، مازالت لديه طاقات لم تظهر للجمهور بعد، واتمنى ان اكون قد استطعت ان اظهر بعض تلك الطاقات بالمسلسل، ولكن بالتأكيد هو لديه المزيد وبالتأكيد ايضا اننا سنعمل سويا في القريب العاجل. 

- الجمهور أشاد بهند عبد الحليم في دور المدمنة.. رأيك في هذا الأمر؟

- اعتقد ان دور سلمى من أحلى الأدوار التي تم كتابتها بالعمل وهند عبد الحليم اتقنته بمنتهى الحرفية وفي اعتقادي الخاص ان مع مرور الحلقات، شخصية سلمى سوف تلقى الكثير من التعاطف من الجمهور.

أما عن كواليس مشهد سلمى وعمر (هند عبد الحليم و كريم فهمي) فلا يوجد ما اقوله سوى انهم اتقنوا المشهد ببراعة من اول مرة، فلم يتم اعادة تصوير اي جزء من المشهد على الإطلاق و انا سعيد جدا بالشكل الذي خرج به المشهد للجمهور.

ومسلسل "أزمة منتصف العمر" معالجة درامية كريم فهمي وكريم العدل، تأليف أحمد عادل، إخراج كريم العدل، إنتاج صباح إخوان، بطولة كريم فهمي، ريهام عبد الغفور، رنا رئيس، هند عبد الحليم، رشدي الشامي، ركين سعد وعمر السعيد.