شاكر: تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040 في ضوء التطورات العالمية

 الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن استراتيجية قطاع الكهرباء تهدف إلى الوصول إلى 42٪ من مزيج الطاقة في عام 2035 ولكن بعد تحقيق الإنجازات الكببيرة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة نعمل على تحديث تلك الاستراتيجية ليتم زيادة تلك النسبة أو تحقيق المستهدف في وقت أقرب.

واضاف الوزير انه حاليًا يتم تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040 وذلك في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بالطاقة المتجددة وتطوير تقنيات تخزين الطاقة والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين الأخضر.

وأضاف الوزير أنه خلال فعاليات مؤتمر المناخ (COP27) والذي انعقد في شهر نوفمبر الماضي بشرم الشيخ ، تم توقيع 3 مذكرات تفاهم مع شركات محلية وعالمية في مجال مشاريع طاقة الرياح من أجل إضافة 28 جيجاوات من طاقة الرياح، بسعر شراء يعادل2.4 سنت دولار، حيث ستسرع هذه الاتفاقيات الجديدة من تحقيق أهدافنا المتمثلة في حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل إلى 42٪ بحلول عام 2030 بدلاً من 2035.

وأكد ان مصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية مما يؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، ويبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة حاليًا حوالي 6100 ميجاوات (مائية - طاقة الرياح - شمسية)، و بحلول نهاية عام 2025 ستصل القدرات الإجمالية من الطاقة المتجددة إلى 10 جيجاوات.

لافتا إلي أن استراتيجية مصر تعتمد على الانتقال إلى الشبكات الذكية، والتي ستساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون بالإضافة إلى تقليل الاستثمارات المطلوبة للبنية التحتية في الشبكات الكهربائية.

 

اقرأ أيضا: إجراءات وحوافز تدعم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة النظيفة| تفاصيل