6 أسباب تجعلك تشعر بالجوع الشديد في الشتاء

الجوع في الشتاء
الجوع في الشتاء


إذا كنت تشعر بالجوع في الشتاء أكثر من الأوقات الأخرى من العام ، فأنت لست وحدك، مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاء ، يجب على جسمك أن يعمل بجد أكبر لإبقائك دافئًا ، مما قد يزيد من شهيتك ويجعلك تأكل المزيد، فيما يلي 6 أسباب تجعلك تشعر بالجوع في الشتاء ، وكيف يمكنك تجنب زيادة الوزن.


6 أسباب تجعلك تشعر بالجوع الشديد في الشتاء

1- التغيرات التطورية:

وفقًا لبعض العلماء ، فإن الجوع المتزايد خلال الأشهر الباردة هو نتيجة لعلم الأحياء التطوري، في الأوقات البدائية ، كان البرد يعني احتمال الوفاة بسبب ندرة الطعام وارتفاع احتمالية الإصابة بانخفاض حرارة الجسم ، استجابة لذلك ، طور جسم الإنسان دافعًا لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي توفر المزيد من الوقود أثناء الطقس البارد.

2- التغيرات الهرمونية: كلما أصبحت الأيام أقصر والليالي أطول ، تتغير كيمياء الدماغ ، والتي بدورها يمكن أن تسبب اختلالات في هرمونات الجوع والشبع (اللبتين والجريلين).

3- الرغبة في الراحة:

يعاني الكثير من الناس من تقلبات مزاجية خلال فصل الشتاء. يمكن أن تجعلك البرودة تتوق إلى الأطعمة الدافئة والمريحة مثل اليخنة والبطاطا المهروسة والماك والجبن.

4- الاضطراب العاطفي الموسمي :

يقلل ضوء الشمس المنخفض من مستويات السيروتونين في الدماغ ، والتي تعمل على تعزيز المزاج، نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تمنحك اندفاعًا للسيروتونين ، فإن تناول المزيد قد يكون طريقة جسمك لمحاولة مكافحة الاكتئاب الموسمي .

5- نقص فيتامين (د) :

قد يؤدي نقص ضوء الشمس إلى نقص فيتامين (د) ، مما قد يجعلك تشعر بالجوع. أفادت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم ميل للاستسلام لنوبات الشراهة.

6- الملل: قد يعني الطقس البارد والكئيب أنك عالق في الداخل دون أن تفعل الكثير. بعض الناس يأكلون ببساطة أكثر في الشتاء لأنهم يشعرون بالملل.


كيفية الحد من الجوع في الشتاء :

حافظ على رطوبتك: شرب الكثير من الماء على مدار اليوم يمكن أن يساعدك في الحفاظ على الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتناول كميات أقل خلال وجبات الطعام. 

- حافظ على الدفء: حافظ على غرفتك في درجة حرارة مريحة ، وارتدِ طبقات من الملابس ، واخذ حمامات ساخنة لتبقى دافئة.
- تحرك: عندما تكون خاملًا ، تزداد شهيتك بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم. جرب المشي على جهاز المشي أو ممارسة الأوزان أو حتى تمارين الإطالة للحفاظ على حركة جسمك ودفئه.

- تناول طعامًا صحيًا: التزم بنظام غذائي متوازن من الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات الطازجة، يمكن أن تساعدك البروتينات الخالية من الدهون وأحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول من الوجبات الغنية بالكربوهيدرات مثل المكرونة، اخبز في المنزل بمكونات صحية مثل دقيق اللوز ودقيق جوز الهند وزبدة الفول السوداني والشوفان.

- تناول مكملات الفيتامينات : تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين ب وفيتامين ج قد يساعد في كبح شهيتك، تحدث إلى طبيبك قبل البدء في نظام المكملات.
- احصل على جرعة يومية من الضوء: اقض ما لا يقل عن ساعة في الهواء الطلق حتى تتمكن من التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن يساعدك ذلك في الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) للحفاظ على كآبة الشتاء في مأزق. 

- تقليل التوتر : اقضِ وقتًا ممتعًا مع عائلتك وأصدقائك وحيواناتك الأليفة لتحسين مزاجك وتقليل التوتر ، مما قد يساعد في تجنب الأكل المجهد.
- جرب الأعشاب: ناقش الأعشاب التالية التي تثبط الشهية مع طبيبك:
- الزنجبيل والنعناع والفلفل الحار والشمر: مفيد للهضم وقد يساعد في كبح الجوع
- الكركم والقرفة والهيل: قد يقلل من تقلبات مزاج الشتاء
- الشاي الأخضر : يعمل كمثبط للشهية ومدر للبول ومحفز لعملية التمثيل الغذائي
- البرسيم: يحتوي على عنصر نشط يسمى السابونين مع الايسوفلافون والفلافون والستيرولات التي يمكن أن تثبط الشهية.