رئيسة المفوضية الأوروبية: وضعنا سقفًا لأسعار النفط الروسي بالتنسيق مع مجموعة السبع

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم طرح سقف سعري لمنتجات النفط الروسية بالتنسيق مع مجموعة السبع.

وقالت فون ديرلاين في منشور بحسابها على موقع "تويتر"، اليوم الجمعة 3 فبراير، "جنبا إلى جنب مع مجموعة السبع، حددنا أسعارا هامشية لهذه المنتجات (منتجات النفط الروسية)، مما يقلل من عائدات روسيا، وضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية".

كما اتفق الممثلون الدائمون للاتحاد الأوروبي على سقف سعر للمنتجات النفطية الروسية، وسيتم تحديد السقف عند 100 دولار للبرميل للمنتجات النفطية المتداولة بعلاوة، و 45 دولارًا للبرميل للمتداولات بخصم.

وأعلنت الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي في منشور عبر حسابها على "تويتر" اليوم "وافق الممثلون الدائمون للاتحاد الأوروبي اليوم على سقف أسعار المنتجات البترولية قبل الموافقة النهائية من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي".

في وقت سابق، ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة، مع حلفائها، اتفقت على إدخال سقفين لأسعار المنتجات النفطية من روسيا. ومن المقرر أن يحد سقف الأسعار من بيع المنتجات النفطية الروسية في فبراير عندما يرفض الاتحاد الأوروبي شراءها ويمنع نقلها بحرا.