ذكرى وفاة كابتن محمود بكر صاحب عبارة عدالة السماء

كابتن محمود بكر
كابتن محمود بكر

تمر اليوم الذكرى السابعة على رحيل كابتن محمود بكر المعلق الكروي رائد النقد والتحليل الفني للمواجهات الكروية .

و نحن نعيش اليوم في زمن الفضائيات الرياضية التي قد تقضي معها من خمس إلى عشر ساعات متواصلة لتحليل لقاء في كرة القدم بخلاف مايزيد عن الساعة والنصف من أحداث اللقاء بينما كنا من قبل نكتفي بتعليق الكابتن بكر لدقائق معدودة من أحداث المباراة ليكشف لنا خطط المنافسين وكيفية تعامل المدربيين مع الموقف ونقاط الخلل وعلاجها وتوقعات النتيجة النهائية للقاء ايضا من خلال تعليق شيق وممتع لا يخلو من "القفشات" التي تعودنا عليها من رائد التعليق الكروي كابتن لطيف.

​إطلاق إسم الكابتن محمود بكر على حمام السباحة بالنادي الأوليمبي

محمود بكر إعلامي رياضي شهير. كان عضواً في الاتحاد المصري لكرة القدم. اشتهر عن طريق التعليق الرياضي

 

الميلاد

4 يونيو 1944

الإسكندرية - 

الوفاة

3 فبراير 2016 

الأسكندرية -

 

كان لاعب كرة قدم لنادى الأولمبى السكندرى والمنتخب القومى فى الستينيات وكان يلعب بمركز المدافع وتميز بالصلابة والأناقة الشديدة، في استخلاص الكرة بسلاسة وبدون مخالفات. وكان أيضا ذو حس تهديفي عالي خاصة في ألعاب الهواء وأحرز في مرمى كبار الحراس. كما كان له قراءة ممتازة للملعب ومقدرة على حسن التوقع والتقدير.  

 واعتزل الكرة بسبب نكسة 1967. 

حصل مع النادى الأولمبى عام 1966على بطولة الدورى العام. لكن للأسف لم يستطع جيله إكمال نهضة الأوليمبي نتيجة نكسة 67 واستدعاء معظم أفراد الفريق بالجيش للتجنيد

 (و كان هو منهم). 

مع العلم أنه تخرج في الكلية الحربية كضابط بالقوات المسلحة حتى أنه شارك في نصر اكتوبر 1973 ليكون واحد من ابطال حرب الكرامة وتدرج بالرتب حتى

أنهى خدمته بعد ما وصل لرتبة عقيد.

 

مع النادى الأولمبى تدرج فى المناصب الإدارية حتى وصل لرئاسته.

 

عمل في قطاع الناشئين بالإسكندرية وكان له أثر عميق فأخرج ناشئين أفذاذ مثل أحمد الكأس وأحمد ساري وطارق العشري. كما توقع نبوغ لاعبين مثل محمد ناجي جدو قبل أن يسمع به الجميع بمدة طويلة.

 

الكابتن محمود بكر من أحسن المعلقين المصريين بل والعرب أيضاً. وأشتهر بالتعليق الظريف خارج النص وقفشاته المضحكة بدون تكلف ولا مبالغة.

 

ولما كانت لغته سهلة على الجماهير فقد اكتسب شعبية طاغية.

 

وللكابتن بكر عبارات خالدة في تاريخ التعليق منها "عدالة السماء تنزل على أستاد باليرمو". في إشارة لاستحقاق المصريين لإحراز هدف التعادل أمام هولندا في مباراة كأس العالم 1990. وأيضا: "عذراً للتأخر في نقل المباراة بسبب فاصل الإعلانات.. فالإعلانات هي من يدفع رواتبنا"

 

الوفاة

توفي الاربعاء 3 فبراير 2016 بعد صراع طويل مع المرض عقب تدهور حالته الصحية ونقله إلى مستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية