وزير الكهرباء: القدرات الإجمالية من الطاقة المتجددة ستصل إلى 10 جيجاوات 2025

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر غنية بمصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية مما يؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، موضحا أن إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة حاليًا حوالي 6100 ميجاوات (مائية - طاقة الرياح - شمسية)، مؤكدا أنه بحلول نهاية عام 2025 ستصل القدرات الإجمالية من الطاقة المتجددة في مصر إلى 10 جيجاوات.

جاء هذا خلال كلمة الوزير في الجلسة عالية المستوى تحت عنوان "الحلول التمويلية من أجل تسريع الوصول للطاقة في أفريقيا" والتي عقدت على هامش القمة الثانية للاتحاد الأفريقي بداكار تحت رعاية رئيس السنغال ماكي سأل الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: الخياط: تشغيل محطة رياح خليج السويس لتوليد الكهرباء نهاية العام الجارى

وأوضاف الوزير خلال كلمته أنه تم تحقيق خطط الوصول الشمول الكهربائي مع مراعاة الاستدامة وتغير المناخ بمضاعفة مصر قدرتها بأكثر من ثلاثة أضعاف حيث نجح القطاع في رفع القدرات الكهربائية من 20 جيجاوات إلى 60 جيجاوات خلال التسع سنوات الماضية .

واستعرض شاكر خلال الجلسة الإنجازات المصرية في مجال الانتقال للطاقة النظيفة، حيث قام قطاع الكهرباء المصري بإضافة قدرات تعادل 28 جيجاوات إلى الشبكة الكهربائية بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وقد تم ذلك بداية عام 2014.

ولفت إلى أنه تم الموافقة على "إستراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة لعام 2035"، حيث ستصل حصة الطاقة المتجددة في مصر من مزيج الطاقة إلى 42٪ بحلول عام 2035، حاليًا يتم تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040 في ضوء التطورات العالمية المتعلقة بالطاقة المتجددة وتطوير تقنيات تخزين الطاقة والاتجاه الجديد نحو الهيدروجين الأخضر.

ونوه على أن استراتيجية مصر تعتمد على الانتقال إلى الشبكات الذكية، والتي ستساهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون بالإضافة إلى تقليل الاستثمارات المطلوبة للبنية التحتية في الشبكات الكهربائية.

وأضاف أنه يتم حالياً التركيز على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك المحطات الفرعية ذات الجهد العالي ومراكز التحكم، حيث يعمل قطاع الكهرباء المصري على تعديل الشبكات لتتمكن من تفريغ الكهرباء من مشاريع الطاقة المتجددة، وخلال الفترة (2014 - 2022) تم إضافة خطوط نقل جديدة بقدرة 500 ك.ف بطول إجمالي 4613 كم مما يمثل زيادة بنسبة 150٪ مقارنة بحالة الشبكة في عام 2014، بالإضافة إلى إضافة 21 محطة محولات على جهد 500 ك.ف. ك.ف بسعة إجمالية 33375 م.ف.أ بزيادة قدرها 340٪ عن حالة الشبكة عام 2014.، وبلغ إجمالي الاستثمارات في تقوية وتحديث شبكة النقل من 2014 إلى 2022 حوالي 85 مليار جنيه.