صحة الدقهلية: غلق 42 منشأة بدون ترخيص وتحرير 131 محضرًا 

 صحة الدقهلية: غلق 42 منشأة بدون ترخيص وتحرير 131 محضرًا 
 صحة الدقهلية: غلق 42 منشأة بدون ترخيص وتحرير 131 محضرًا 

شنت إدارة مراقبة الأغذية التابعة لوزارة الصحة بالدقهلية، خلال الأسبوع الماضي، حملات تفتيشية على 172 منشأة تبين أن منها 41 دون ترخيص، ومنشأة واحدة  تستوجب الغلق الفوري لخطورة استمرار التشغيل على الصحة العامة.

اقرأ أيضا| الكشف على 2082 مريضاً في قافلة علاجية بقرية في الدقهلية

يأتي ذلك وفق خطة وزارة الصحة بالدقهلية، بتكثيف الرقابة علي المنشآت الصحية والطبية، وتعليمات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بالمتابعة المستمرة، وإشراف الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بتكثيف الحملات الانضباطية والتفتيشية على جميع المنافذ، وأماكن تداول الأغذية للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ولضمان وجود أغذية آمنة للمستهلك.

وتمكنت الحملات من تحرير عدد 131 محاضر و سحب 61 عينة للفحص بالمعامل المركزية لبيان مدي صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما جرى  إعدام 809 كيلو من أغذية متنوعة و 240 لتر عصائر وألبان غير صالحة للاستهلاك الأدمي وتغير في الخواص الطبيعية.

وأكد وكيل وزارة الصحة استمرار الحملات تباعًا حسب الخطة الموضوعة لمحاربة الفاسدين والحفاظ على الصحة العامة والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التهاون بأرواح المواطنين وشدد على تطبيق القانون لردع المخالفين.

وعلي جانب آخر أشار شريف مكين وكيل الوزارة باستمرار التدريب للأطقم الطبية ، والتأكيد علي دعم الكوادر الطبية بكافة التخصصات من التعرف والتدريب لكل المستحدث، جاء ذلك عقب اختتام الدورة التدريبية لإدارة مكافحة العدوى، حول تدريب أطباء العمليات على احتياطات مكافحة العدوى، والتي أقيمت بإدارة التدريب.

استهدفت الدورة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام  أطباء العمليات بالمستشفيات. 

زودت الدورة المشاركين بمعارف عن طرق انتقال العدوى والاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى.. بالإضافة الى التدريب على السياسات التخصصية لجناح العمليات والحزمة الوقائية لمنع عدوى المواضع الجراحية وترشيد استهلاك المضادات الحيوية مما يؤدي إلى خفض معدلات العدوى بالمستشفيات.

من جانبه شدد الدكتور هاني حمدي مدير إدارة مكافحة العدوى على ضرورة الالتزام بتطبيق المعايير السليمة والصحيحة في مجال مكافحة العدوى لافتاً إلى أن الهدف من الدورة زيادة المعرفة بالطرق السليمة لمنع والتحكم في العدوى وذلك في إطار السعي لتحسين محتوى جودة الخدمات والحفاظ على البيئة وعلى الصحة العامة.