لماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لقد أصبح سرطان المعدة، أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في الماضي القريب، حتى أن جيل الشباب يتم تشخيص إصابتهم به، ولا يزال هذا النوع من السرطان أقل من قيمته على نطاق واسع ، لكنه سبب رئيسي للقلق لأن سرطانات المعدة عادةً ما تُظهر بيولوجيا الورم العدوانية التي تنمو بطبيعتها بسرعة وخبيثة للغاية .

وفقًا للدراسات، فإن هذه الأنواع من السرطانات أكثر انتشارًا بين الرجال بسبب الاختلاف في الهرمونات، حيث تمتلك الإناث هرمون الاستروجين الذي يساعدهن على الحماية من الالتهابات ويقلل من فرص إصابتهن بسرطان المعدة.

اقرأ ايضا.. بطريقة سهلة.. رجيم سريع لإنقاص الوزن 3 كيلو أسبوعيا

وقال الدكتور فيناي جايكواد، مدير مركز الأورام: "يمكن أن تكون أعراض سرطان المعدة غامضة للغاية في بعض الأحيان، وأن الشعور بالحموضة وآلام البطن أمر شائع جدًا ويتم التعامل معه باستخفاف حتى يتطور المرض بشكل كبير. في بعض الأحيان ، قد تشير هذه الأعراض إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، أو فقدان الوزن المفاجئ، أو انخفاض الشهية وهو ما يتجاهله المرضى عادةً.

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، تخزن المعدة الطعام الذي نأكله وتساعد على هضمه في الأمعاء، نظرًا لأنه هيكل قابل للتوسيع بدرجة كبيرة لاستيعاب الطعام، حتى لو كان السرطان كبيرًا جدًا، فعادة ما يعاني المريض من الأعراض في مرحلة لاحقة وأكثر تقدمًا.

أضاف الدكتور جايكواد: "ترتبط غالبية هذه الحالات بخيارات نمط الحياة السيئة مثل النظام الغذائي غير الصحي، والاستهلاك المفرط للملح، جنبًا إلى جنب مع التدخين، ويلعب العمر والأسباب الوراثية أيضًا دورًا رئيسيًا، ولكن هذه عوامل خطر غير قابلة للتعديل".

تتكون خيارات العلاج من العلاج الكيميائي والجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الموجه في بعض الأحيان، ولكن المهم هو أن تكون على دراية بأعراض الكشف المبكر وإجراء الفحوصات المناسبة لاستبعاد أو تأكيد المرض