«القوى البشرية» تناقش تحديات إدارة العنصر البشري في الأزمات

ندوة لمناقشة تحديات إدارة العنصر البشري
ندوة لمناقشة تحديات إدارة العنصر البشري

نظمت جمعية القوى البشرية مصر  ندوة لمناقشة تحديات إدارة العنصر البشري وقت الأزمات.

وأكدت حنان الشيخة مديرة الموارد البشرية بأحد البنوك الوطنية بمصر أن المؤسسات المصرية استطاعت تكوين خبرة كبيرة في إدارة الأزمات  خاصة في الأعوام بدءا من عام 2011.

وأضافت أن مصر أصبح لديها خبرات تساعدها على وضع إطار منهجي  للتعامل  لضمان استمرارية الأعمال وتجاوز الأزمات الاقتصادية، وغيرها.

وأشارت إلى أن البنك لديه ادارة قوية للموارد البشرية تتضمن 250 عاملا، قادرة على صياغة برامج للتعامل مع الأزمات للحفاظ على ثقة العاملين والبالغ 36 ألف موظف.

من جانبها قالت ميريت زكي مديرة الموارد البشرية باحدى الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي إن إدارات الموارد البشرية في الشركات العاملة في مصر تواجه العديد من التحديات الناتجة عن الأزمات الاقتصادية العالمية والتي أثرت على مختلف الدول ومن بينها مصر.

وأكدت أهمية التركيز على تحقيق الرضا الوظيفي للعنصر البشري  الذي يعد أهم عناصر العملية الإنتاجية للشركة لافتة الى ضرورة مراعاة  عدة جوانب للعاملين بالمؤسسات  من بينها الجانب النفسي الذي يتحقق بتلبية  حاجات ورغبات الموظفين وذلك حتى يستطيع العامل القدرة على الابداع والانجاز وتحقيق أهداف الشركة.

من جانبه قال أحمد الدمرداش مسؤول ادارة الموارد البشرية بأحد البنوك  إنه لا يوجد قالب واحد لإدارة الأزمات يطبق على كل المؤسسات فلكل مؤسسة طبيعتها ،كما أن التحديات تختلف هناك ما هو خارجى يؤثر على كافة المؤسسات مثل أزمة كورونا والتى أثرت بشكل كبير على كافة المؤسسات إلا أنها في ذات الوقت تعد فرصة حيث ساهمت في تسريع وتيرة استخدام التكنولوجيا في مختلف المؤسسات لضمان استمرارية العمل وعدم توقف الإنتاجية.

وأكد الدمرداش ضرورة قيام المؤسسات من خلال ادارة الأزمات بالتخطيط للحالات التى يمكن تجنبها وإجراء التحضيرات  للأزمات التى يمكن التنبؤ بحدوثها  في إطار نظام يطبق مع هذه الحالات الطارئة عند حدوثها بغرض التحكم في النتائج أو الحد من آثارها التدميرية.

وأشار إلى ضرورة جمع المعلومات والحقائق الموضوعية واتخاذ القرار بناء على العناصر المتوافرة بشكل سريع وفعال  وفقا لظروف المتغيرات المتسارعة للأزمة وذلك لدرء اخطارها .

وأشار الى ضرورة العمل على اعادة النشاط بصورة طبيعية بعد حدوث الأزمة في أقرب وقت ممكن وبأقل تكلفة ممكنة.

وأكد رئيس جمعية القوى البشرية مصر، عماد نصر، أهمية نسج علاقات بين أخصائيي الموارد البشرية للمساعدة في تطوير المهنة ومواجهة التحديات.

ولفت إلى أنه من أجل مواجهة التحديات يجب الالتزام بتخطيط محكم للقوى العاملة، وتحسين مرونة التكلفة، والعمل وفق توقعات قطاعية لكل شركة، مؤكدًا ضرورة التصرف بسرعة وفق خطط بسيطة ومفهومة للعاملين، وتدريب القادة على الثبات في وجه الصعوبات.

من جانبه، أكد نائب رئيس الجمعية، محمد الدروي أهمية قيام ادارة الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة بضرورة الاخذ في الاعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة مشيرا الى أهمية تقديم زيادة استثنائية لرواتب الموظفين لرفع العبء عنهم لفترات محددة لحين مستويات الأسعار، وذلك في حال عدم القدرة على إقرار زياداتهم الطبيعية في أوقاتها.

اقرأ أيضاً .. خبير: أحلام «البريكست» تحولت لكابوس اقتصادي في بريطانيا