دراسة حديثة.. الأطعمة فائقة المعالجة سبب في الإصابة بالسرطان 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهر بحث جديد من كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج أن "الأطعمة فائقة المعالجة" مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وصنف الباحثون في لندن الأطعمة فائقة المعالجة على أنها منتجات مثل المشروبات الغازية والحبوب والخبز المنتج بكميات كبيرة والمعبأ والوجبات المعبأة مسبقًا.

و لاحظ مؤلفو الدراسة، أن مثل هذه الأطعمة لا تُستخدم عادةً في الطهي المنزلي ، ولكنها بدلاً من ذلك تتكون من "مكونات مشتقة"، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز أو النشا المعدل.

اكتشفوا أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة الجاهزة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطانات مهددة للحياة بعد دراسة 200 ألف مشارك في منتصف العمر على مدار عقد من الزمان.

وأكدت الدراسة البريطانية ، التي نُشرت في eClinicalMedicine ، أن سرطان المبيض والدماغ كان أكثر عرضة للإصابة لدى الأشخاص الذين تناولوا الطعام ، بينما كان سرطان المبيض والثدي أكثر عرضة لقتلهم.

ووجد المؤلفون أنه مع زيادة المشاركين في نظامهم الغذائي للوجبات السريعة بنسبة 10٪ ، كان هناك زيادة بنسبة 2٪ في خطر الإصابة بالسرطان ، مع مراعاة سلوكيات نمط الحياة بما في ذلك التدخين والوجبات الغذائية والتمارين الرياضية ، بالإضافة إلى الطبقة الاجتماعية والاقتصادية ومؤشر كتلة الجسم.

قال الدكتور Eszter Vamous ، مؤلف الدراسة ، في بيان: "على الرغم من أن دراستنا لا يمكن أن تثبت السببية ، إلا أن الأدلة المتاحة الأخرى تظهر أن تقليل الأطعمة فائقة المعالجة في نظامنا الغذائي يمكن أن يوفر فوائد صحية مهمة" ، مشيرًا إلى أن البحث "يضيف إلى أدلة متزايدة "على أن الأطعمة المصنعة يمكن أن تعيق صحة الناس بشكل سلبي.

وأضافت: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل استراتيجيات الصحة العامة للحد من الانتشار الواسع النطاق للأطعمة فائقة المعالجة وأضرارها في نظامنا الغذائي".

تأتي الدراسة مع ظهور بيانات من جامعة ميشيغان تشير إلى أن الأمريكيين مدمنون على الأطعمة السريعة المعالجة.

وفقًا للبيانات ، كان لدى 44٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 80 عامًا والذين شاركوا في الاستطلاع عرضًا واحدًا على الأقل من أعراض الإدمان على الأطعمة المصنعة. 

وذكروا أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، وعدم القدرة على الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة على الرغم من الرغبة في ذلك و "علامات الانسحاب". لاحظ مؤلفو الاستطلاع أيضًا أن واحدًا من كل ثمانية مشاركين قال إن ذلك "تسبب لهم بالكثير من الضيق" مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

أظهرت الأبحاث السابقة وجود روابط بين الأطعمة المصنعة والآثار الصحية الضارة، في حين أن الوجبات السريعة ووجبات الغش يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن ، إلا أنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الصحة العقلية للمستهلكين ويمكن أن تكون السبب في اضطرابات المناعة الذاتية .

في الواقع ، قد يكون هناك سبب علمي لاستحالة وضع كم من Oreos أو زريعة كبيرة: فالطعام غير المرغوب فيه يخطف الدماغ ، مما يجعل وضع الأشياء الجيدة أمرًا أكثر صعوبة.

وقال الخبراء منذ فترة طويلة إن مثل هذه الأطعمة المصنعة تتطلب علامة تحذير صارخة على مقدمة عبواتها - ويوافق مؤلفو الدراسة الإمبراطورية على ذلك.

وتابع الخبراء: "نحن بحاجة إلى ملصقات تحذير واضحة على مقدمة العبوة للأطعمة فائقة المعالجة لمساعدة المستهلكين ، ويجب تمديد ضريبة السكر لتشمل المشروبات الغازية فائقة المعالجة ، والمشروبات القائمة على الفاكهة والمشروبات القائمة على الحليب ، بالإضافة إلى غيرها من "المنتجات المجهزة" ، قال مؤلف الدراسة الدكتور كيارا تشانج.

وتابعت: "الأسر ذات الدخل المنخفض معرضة بشكل خاص لهذه الأطعمة الرخيصة وغير الصحية فائقة المعالجة". "يجب دعم الوجبات الجاهزة والطازجة بالحد الأدنى لضمان حصول الجميع على خيارات صحية ومغذية وبأسعار معقولة.

اقرأ أيضا: هاني الناظر يقدم نصائح مهمة للوقاية من الطقس السيئ