«الإتيكيت بيقولك».. قواعد وضع العطور 

العطور 
العطور 

أوضحت خبيرة الإتيكيت هالة العزب، أن من أرقي وأفضل عادات النظافة الشخصية هي أن يتمتع  الفرد برائحة جميلة وراقية، وذلك لأن لكل فرد مننا دائرة رائحة تحيط بالإنسان لمسافة ٤٥ سنتييمتر يستطيع الآخرين الحكم علينا من خلالها، لذا فمن أهم قواعد الإتيكيت الخاصة بالنظافة الشخصية هي  أن كل من اقترب من دائرة رائحتك وجدها جميلة ومحببة للنفس. 


لذلك كل الأشخاص المهتمين بالاتيكيت يفضلون وضع العطور المفضله لهم، لكن يجب علينا أن نهتم بالتفرقة بين القواعد العطرية وأي منهم تناسب شخصية الفرد ورائحة الجسم. 


فهناك القاعدة الخشبية كالمسك والعود والفانيليا، وأيضاً قاعدة الفاكهة كالفراولة والتوت، والقاعدة الخضراء والتي تستخرج من أوراق الأشجار، وأخيرا قاعدة التوابل والقاعده البحرية والحمضية. 

اقرأ ايضا

«الإتيكيت بيقولك».. كيف تكسبين نفسك عند الشعور بالخذلان؟ 


وأشارت العزب، إلى أن كل قاعدة مما ذكر تتناسب مع أحد عن غيره، لذا من المهم محاولة تجربة هذه القواعد لمعرفة ما يتناسب مع رائحة الجسم، ويمكن تجربتها برشة واحدة فقط على معصم اليد بدون فرك، لأن الفرك يكسر مركبات العطر. 


ولإتيكيت وضع العطور، لابد من الإهتمام بوضع العطر على جسم نظيف فلا يصح إستخدام العطور ومزيلات التعرق على جسم غير نظيف أو ملابس غير نظيفة أيضاً، مع الإهتمام بالتفرقة في نوعيات العطور فهناك عطور نهارية تمتاز بالثبات العالي والرائحة العالية ولكن بشكل غير منفز ويسبب الضجر والإختناق للأخرين، وتمتاز ألوان عبوات العطور النهارية باللون البرتقالي والأصفر. 


ومن الرائع استخدام العطور المسائية والتي تمتاز ألوان عبواتها بالأزرق والأحمر والأرجواني. 


وبالنسبة لأماكن وضع العطور عموماً فإنها توضع على مناطق الأفخاذ وخلف الركبة وخلف الأذن والرقبة وعظمة الترقوة والمعصم، وتسمي بأماكن النبض ويكمن السر في أنه تفوح رائحة العطر مع الحركة وإذا لم تكن هناك حركة شديدة فأماكن النبض في حركة منتظمة دائمة فيفوح العطر منها بشكل مستمر. 


كما لا يصح وضع العطور على الملابس بشكل مباشر وقريب حتى لا يتركز العطر في منطقة واحدة على الملابس فيترك أثر وبقع واضحة، وأيضاً بالنسبه لوضع العطور على الشعر فإنه يتوجب استخدام عطور مخصصة للشعر، بوضع العطر على أداة التسريح ومن ثم استخدامه، كما يفضل عدم استخدام أكثر من عطر على ملبس واحد لأنه قد يكون رائحة مختلفه غير محببة للنفس.