لصحتك.. كل ما يخص سرطان الكبد «التشخيص والمراحل والعلاج» 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من كون سرطان الكبد من أكثر الأمراض عدوانية إلا أن تقدم تقنيات العلاج جعلت التخلص منه أمرا غير صعبا خاصة عند تشخيصه مبكرا.. الدكتور عمرو ماجد، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بمعهد الكبد، يوضح في السطور التالية كل ما يخص سرطان الكبد من «التشخيص والمراحل والعلاج». 


يقول د.عمرو أنه عادة ما يظهر هذا النوع من السرطان بعد مرض يصيب الكبد بشكل مزمن مثل العدوى بفيروسات التهاب الكبد بي و سي، ووجود كميات عالية من الحديد أو التهاب الكبد المزمن المرتبط بالبداية، وهذا النوع من السرطان يسمى “الصامت” لأن الأعراض لا تظهر إلا في مرحلة متقدمة من المرض، وغالبا ما يتأخر التشخيص.

 

اقرأ ايضا

سائحة روسية تقضم أطراف أصابع سيدة بريطانية

 

الأعراض والتشخيص


وأوضح أن هناك بعض الأعراض للإصابة بسرطان الكبد والتي تتمثل في ظهور ورم خلف القفص الصدري في الجانب الأيمن من البطن، الشعور بألم قرب الكتف الأيمن أو في الجانب الأيمن من البطن، الإصابة باليرقان، وهي حالة مرضية تؤدي إلى اصفرار الجلد، فقدان الوزن بدون سبب ظاهري، الشعور بالتعب والوهن، الشعور بالغثيان، فقدان الشهية لتناول الطعام، تحول لون البول للداكن،  انتفاخ البطن. 


ويتم تشخيص الإصابة بسرطان الكبد عن طريق إجراء اختبارات الدم والفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار، بالإضافة للتصوير بالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي الديناميكي. 

 

مراحل الإصابة 


وأشار إلى أن هناك عدة مراحل للإصابة بسرطان الكبد، المرحلة الأولى تتمثل في الكشف عن ورم واحد فقط في الكبد، والمرحلة الثانية تكون للكشف عن ورم واحد وانتشاره في الأوعية الدموية، أو الكشف عن أكثر من ورم واحد لا يتجاوز حجم الواحد منها 5 سم، أما المرحلة الثالثة فيظهر فيها أكثر من ورم واحد يفوق حجم الواحد منها 5 سم، أو ينتشر السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو عضو آخر أو إلى الغدد اللمفاوية، وأخيرا المرحلة الرابعة والأكثر صعوبة وهي مرحلة انتشار السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم مثل الرئتين والعظام والأوعية الدموية والغدد اللمفاوية. 

 

 علاج سرطان الكبد


وأكد د. عمرو أنه يمكن علاج سرطان الكبد بواحدة أو أكثر من السبل الآتية: الجراحة والعلاج الكيماوي وحقن الإيثانول التي تعطى عن طريق الجلد وكذلك التردد الحراري والميكروويف عن طريق الجلد أيضا بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتيه.


بالإضافة لإمكانية كي البؤر السرطانيه بواسطة التردد الحراري(Radiofrequency) : وهو عبارة عن إبرة يتم إدخالها عن طريق الجلد حيث توجه بواسطة الموجات الصوتيه أو الأشعة المقطعية حتى تصل الى داخل الورم من خلال تمرير تيار كهربائي له تردد عالي ينتج عنه حرارة عالية تؤدي إلى حرق الورم وتستخدم هذه الوسيلة في البؤر التي تقل عن 4 سم في الحجم.


وكذلك كي البؤر السرطانيه بواسطة الميكروويف (Microwave) : ويتم فيه حرق ورم حتى 5.5 سم أي أكبر من قدرة التردد الحراري ويتميز أيضا بأنه لا يتأثر بوجود وعاء دموي بالقرب من منطقة الورم و كذلك هو أسرع في عمليه الكي.