دراسة صادمة | «الشيخوخة» تبدأ في الخامسة والعشرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة صادمة، أن الشيخوخة تبدأ في عمر الخامسة والعشرين، وليس عندما يبدأ شعر الإنسان في الشيب، أو بعد الخمسين كما يعتقد البعض.

 

وتوصل الخبراء بأن شيخوخة الجلد لدى الإنسان تبدأ وهو في عمر الخامسة والعشرين، وليس في الخمسين أو الستين كما قد نعتقد، والشيخوخة تبدأ على نحو بطيء وتدريجي، ففي الخامسة والعشرين، يتوقف جسمنا عن إنتاج مادة الكولاجين على غرار ما كان يفعل في فترات سابقة.

 

وعندما يتراجع إنتاج الكولاجين في الجسم، فإن هذا الأمر يؤثر على تماسك البشرة ونضارتها لدى الإنسان، لكن الوضع يختلف من شخص إلى الآخر.

 

ويمكن للفرد أن يتبع بعض الخطوات حتى يحافظ على بشرته من زحف التجاعيد لبعض الوقت، لا سيما عندما يتبع نظاما صحيا في الأكل والنوم.

 

أما بشكل عام، فإن الشيخوخة تبدأ في الثلاثين، ففي هذا العمر، يبدأ الجسم في فقدان الكتلة العضلية، علما بأن الجسم يتكون من أربعة عناصر هي الدهون والعضلات والعظام والماء، وذلك بحسب موقع «ميديسين نت». 

 

ولدى بلوغ هذا العمر، قد تبدأ أعضاء مهمة مثل الكبد والكلى في فقدان بعض خلاياها، فيما قد فقد العظام عددا من المعادن وتصبح أقل كثافة.

 

وعندما يتراجع نسيج العضلات في الجسم، فإن ذلك يقود مباشرة إلى انخفاض مستوى الماء لدى الإنسان، بينما تزداد نسبة الدهون بشكل ملحوظ، حتى أنها قد ترتفع بواقع الثلث مقارنة بمستوى سنوات الشباب.

 

وينصح الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وعدم الركون إلى الخمول، واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية بالإضافة إلى الابتعاد عن المشروبات الكحولية المؤذية للصحة، وتفادي التدخين بشتى أنواعه.