اليوم.. انطلاق النسخة الأخيرة لـ كأس العالم للأندية بنظام «أبطال القارات»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم للأندية، بالمغرب والتي تستمر حتى الحادي عشر من الشهر الجاري، بمشاركة 7 فرق وهي الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني والهلال السعودي وفلامينجو البرازيلي والوداد المغربي و أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وسياتل الأمريكي.
وتعد النسخة الحالية من مونديال الأندية، هي الأخيرة بالنظام الحالي، وذلك بعد مصادقة مجلس فيفا على إقامة نسخة 2025 بمشاركة 32 ناديا "النسخة الاولى ستكون في صيف 2025 وستكون أفضل الأندية في العالم مدعوة للمشاركة فيها".
    
ولم يعلن فيفا عن تفاصيل النظام الجديد، غير أن النقابة الدولية للاعبين المحترفين (فيفبرو) اشتكت من إعلان إنفانتينو "من جانب واحد دون التشاور بجدية مع اللاعبين".
 وكانت نسخة 2021 متوقعة في الصين بمشاركة 24 ناديا ، بينها 8 من أوروبا، لكن جائحة كورونا اجبرت الاتحاد الدولي للعودة إلى النظام القديم، وستقام البطولة بالنظام الاعتيادي بمشاركة ستة أندية وممثل عن الدولة المضيفة.

وإلى جانب ريال مدريد بطل أوروبا، يشارك فلامنجو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية، الوداد البيضاوي المغربي بطل إفريقيا، ووصيفه الأهلي المصري الذي دعي للمشاركة نظرا لخوض الوداد صاحب الأرض البطولة بصفته بطلا قاريا . 
كما يشارك الهلال السعودي، بطل آسيا 2021،وعن كونكاكاف، يشارك سياتل ساوندرز الأميركي، فيما يخوض أوكلاند سيتي النيوزيلندي البطولة بصفته بطلا لأوقيانيا.

وبعد خمس نسخ أقيمت في منطقة الخليج في قطر والإمارات، ستكون المرة الثالثة يستضيف فيها المغرب مونديال الأندية بعد 2013 و2014، علما بأن النسخة الأخيرة في الإمارات توج فيها تشلسي الإنجليزي.
 ويأمل ريال مدريد في أن يكون المتوج العاشر تواليا من أوروبا، وهو يستهل مشاركته من الدور نصف النهائي في الثامن من فبراير في الرباط، ضد الفائز بين سياتل ساوندرز والفائز من المباراة الافتتاحية الأربعاء بين الأهلي بطل إفريقيا 10 مرات وأوكلاند سيتي في طنجة. 
وفي حال فوز فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، يتأهل الفريق الملكي إلى النهائي المقرر في 11 فبراير في الرباط، ضد الفائز من مباراة فلامنجو والفائز بين الوداد والهلال

أقرا ايضاً|

بث مباشر.. مباراة الأهلي وأوكلاند سيتي في افتتاح كأس العالم للأندية