أخر الأخبار

إسبانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بـ 4 و6 دبابات «ليوبارد»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت مصادر إسبانية مطلعة، اليوم الأربعاء 1 فبراير، باعتزام الحكومة الإسبانية إرسال عدد من دبابات "ليوبارد 2 إيه 4" الألمانية إلى أوكرانيا، يتراوح بين 4 و6 دبابات، حيث تناقش الأمر حاليًا مع مؤسسات الصناعة الدفاعية في البلاد، حسبما ذكرت صحيفة "إل بايس" الإسبانية نقلًا عن مصادر حكومية.

وأفادت صحيفة "إل بايس" الإسبانية، بأن "القرار النهائي بشأن عدد الدبابات المزمع إرسالها إلى أوكرانيا سيعتمد على حالة مخزون احتياطي مكون من 53 دبابة موجود منذ عشرات السنين في قاعدة زاراجوزا".

اقرأ أيضًا: «جازبروم» الروسية تزيد ضخ الغاز لأوروبا عبر أوكرانيا

وأضافت الصحيفة الإسبانية، بأن تكلفة التشغيل لكل دبابة من الطراز المذكور تبلغ نحو 500 ألف يورو، ويستغرق التدريب على تشغيلها نحو شهرين ونصف الشهر، وأن إسبانيا تعتزم تدريب 10 طواقم من العسكريين الأوكرانيين.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزارة الدفاع الإسبانية قد تواجه صعوبة في إرسال ذخائر الدبابات إلى أوكرانيا، بالنظر إلى أنها لا تنتجها، ولذا فقد تلجأ مدريد إلى إرسال الذخائر من مخزونها.

وفي الأربعاء الماضي، أعلنت ألمانيا عزمها عن تزويد أوكرانيا بـ 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2"، والترخيص لدول أخرى بتزويد كييف بدبابات من الطراز نفسه، من ترساناتها الخاصة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبشترايت، في بيان: إن " المستشار الألماني أولاف شولتس، قد أعلن خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن ألمانيا ستواصل زيادة الدعم العسكري المقدم إلى أوكرانيا، حيث قررت الحكومة الاتحادية تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بدبابات قتال رئيسية من طراز ليوبارد 2".