«متحف التمساح» يحتفل بالذكرى السنوية لافتتاحه | صور

ذكري افتتاح متحف التمساح بأسوان
ذكري افتتاح متحف التمساح بأسوان

 

 احتفل متحف التمساح بأسوان بذكرى افتتاحه الحادية عشر التي توافق 31 يناير عام 2012 حيث قام بافتتاحه الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق. 

 

يقع متحف التمساح بالقرب من معبد كوم امبو شمال أسوان ويعتبر من أجمل المتاحف المتخصصه بالعالم، حيث يختص بعرض كل ما يتعلق بموضوع واحد هو التمساح الذي جاء اختياره لوجود معبد كوم امبو المعروف باحتضانه لكل من حورس رمز الخير و"سوبك" رمز الشر .

 

يذكر أن فكرة إقامة متحف التمساح بأسوان اعتمدت في البداية على وجود غرفة صغيرة كانت على يمين المعبد مخصصة لعرض نماذج لتماسيح محنطة ليتمكن الزائرين من مشاهدتها أثناء زيارتهم لمعبد كوم امبو إلى جانب وجود عدد كبير من التماسيح المحنطة كانت محفوظة بأحد المخازن القريبة من الموقع وتم اختيار أحد المباني لإقامة المتحف به بعد عمل التعديلات اللازمة.

وجاء تنفيذ متحف التمساح بحيث يتم عرض عدد كبير من التماسيح المحنطة به إلى جانب حصول المتحف على القطع واللوحات الأثرية المتعلقة بالتمساح من جميع مخازن ومتاحف مصر وخاصة متحف الأقصر والمتحف المصري بالتحرير، وتم تصميم سيناريو العرض المتحفي وافتتاح المتحف في ٢٠١٢.

 

يضم المتحف 22 تمساحاً من 50 تمساحاً سبق العثور عليها بالمنطقة القريبة من معبد كوم أمبو، وهي تمثل مختلف الأعمار، ويتم عرض تماسيح في المرحلة الجنينية وتماسيح صغيرة وتماسيح كبيرة مختلفة الأطوال تصل إلى نحو 5.5 متر، بجانب 8 تماسيح في توابيت ولفائف الدفن.

 

كما يضم المتحف نموذجًا لمقبرة تماسيح وعددًا كبيرًا من مومياوات التماسيح وتماثيل بأحجام مختلفة للمعبود سوبك وبعض اللوحات ‏النذرية، كذلك التوابيت الفخارية التي احتوت على مومياء هذا الحيوان المقدس.

 

ومن أجمل المشاهد بالمتحف فاترينة زجاجية ضخمة توحي إلى الزائر بأن التماسيح بداخلها حيه وكأنها تزحف من مياه النيل علي الرمال ويحيط بهذه الفاترينة مجموعة متميزة من القطع الأثرية لتماثيل المعبود "سوبك" بأحجام وأشكال مختلفة .

 

كما يضم المتحف لوحات مختلفة للمعبود سوبك، ونموذج مقبرة يحاكي ماتم اكتشافه من تماسيح محنطة في جبانة الشطب، وهى توضح طرق الدفن، وتعرض التوابيت الفخارية التي احتوت على مومياء هذا الحيوان المقدس.

 

من جهة أخرى استمرت فعاليات اليوم الثاني من الدورة التدريبية للطلبة والخريجين من كليات وأقسام الآثار والإرشاد السياحي والمقامة بمتحف الإسكندرية القومي خلال فترة اجازة نصف العام بعنوان "المتاحف بين العلم والتطبيق" وذلك لدراسة العمل المتحفي والتعرف على الأسس العلمية لعلم المتاحف.. 

حيث قام أحمد شكري مدير عام المركز العلمي لتدريب غرب الدلتا والساحل الشمالي بإلقاء محاضرة بعنوان "مقدمة عن الحفائر الأثرية".. كما قامت الدكتورة نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري وسيناء والساحل الشمالي بوزارة السياحة والآثار سابقًا بإلقاء محاضرة بعنوان "مقدمة عن علم المتاحف".