مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتتح دورته الثانية عشرة ..الجمعة المقبل

آدم بيسا في لقطة من الفيلم التونسي «حرقة»
آدم بيسا في لقطة من الفيلم التونسي «حرقة»

يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته الثانية عشرة، والتي تقام في الفترة من ٣ إلى ٩ فبراير الحالي، تحت شعار السينما خلود الزمان، ويعود حفل الافتتاح هذا العام لمعبد الأقصر، حيث تستقبل الضيوف فرقة قنا للفنون والآلات الشعبية.

والتي تبدأ الحفل بعرض لها، ثم تصعد مقدمتا الحفل للمسرح الإعلامية السنغالية أومي ندور، والمذيعة التونسية كريمة وسيلاتى، تدعوان الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة للترحيب بالضيوف وإلقاء كلمة قصيرة، ثم يصعد سيد فؤاد رئيس المهرجان لإلقاء كلمته عن المهرجان والسينما الأفريقية وفعاليات الدورة، ثم كلمة عزة الحسينى مديرة المهرجان.

وفى النهاية تصعد وزيرة الثقافة د.نيڤين الكيلانى لإعلان انطلاق الدورة الثانية عشرة، وبعدها تبدأ فقرة تكريم صناع السينما، في البداية يكرم المهرجان المخرج السنغالي سوار واد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزمبيق، ثم الموسيقار المصري هشام نزيه، والنجمة المصرية هالة صدقي، وفى النهاية محمد رمضان مفاجأة المهرجان الحقيقية، فهو اختيار مثير للجدل والذهول!.

ويحتفى المهرجان هذا العام بمئوية كل من الفنان الراحل صلاح منصور، والمخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، ويهدى تحية وفاء لكل من الممثل التونسي الراحل هشام رستم، والممثلة الجزائرية الراحلة شافية بوذراع. ويتنافس في مسابقات المهرجان ٤٢ فيلما، ١٢ في مسابقة الأفلام الطويلة منها الفيلم المصري الوثائقي «بعيدا عن الوطن» لشريف الكاتشا، و١٥ في مسابقة الأفلام القصيرة، و٩ في مسابقة أفلام الطلبة، و٦ في مسابقة دياسبورا منها فيلم حرقة» للطفى ناثان بطولة آدم بيسا.

 

 

 

 

 

 

ونال عنه جائزة أفضل ممثل في مسابقة نظرة خاصة في مهرجان كان السينمائي ٢٠٢٢، وتدور أحداثه حول شاب يكافح من أجل البقاء على قيد الحياة ورعاية أختيه بعد رحيل أبويهم، ولما تتراكم عليه الديون ويفشل في إيجاد فرصة للعمل بكرامة، يحرق نفسه في نهاية الفيلم في شارع رئيسي، لتكن الصدمة الموجعة عدم اكتراث المارة!.

اقرأ أيضًا| سيد رجب يكشف أحداث مسلسل «رمضان كريم 2» | خاص