بدون تردد

الحكمة والاتزان فى التحرك المصرى

محمد بركات
محمد بركات

أحسب أنه لا مبالغة على الإطلاق فى القول، بأن الحكمة البالغة والاتزان الشديد فى المنهج والأداء والتحرك على الساحة الدولية، وتجاه القوى العظمى الفاعلة والمؤثرة فى العالم، أصبح هو السمة الأساسية المعبرة والمميزة للسياسة المصرية، تجاه كل الأطراف ذات الثقل والوزن والتأثير السياسى والاقتصادى فى عالم اليوم.

وفى هذا الإطار تأتى علاقات مصر القوية والمتميزة والإستراتيجية، مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية، ومجموعة الدول الأوروبية، فى ذات الوقت الذى تربط مصر علاقات قوية ومتميزة وإستراتيجية أيضا مع روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية، على الرغم من ارتفاع حجم التوتر واتساع مساحة الخلاف وازدياد رقعة الاختلاف، بين هذه الأقطاب والقوى الكبرى فى العالم على المستويات الاقتصادية والسياسية والعسكرية أيضا.

وأحسب أن ذلك أصبح واضحا بل وشديد الوضوح أمام أنظار كل المتابعين والمهتمين بالشأن العام الدولى والمراقبين لكل التحركات على الساحة الدولية والراصدين للتطورات على تلك الساحة، وما يطرأ عليها من مستجدات تؤثر بالسلب أو الإيجاب. وعلى رأس هذه القضايا والأزمات بالقطع الحرب الدائرة حاليا ومنذ عام كامل بين روسيا وأوكرانيا والتى دخلت بالفعل إلى منحنى تصاعدى خطير ينبئ  بأوخم العواقب على العالم كله اقتصاديا وعسكريا وسياسيا.

كما تحتل القضية الفلسطينية موقعا متقدما بين هذه القضايا والأزمات والصراعات القائمة على الساحة الدولية، خاصة بالنسبة للمنطقة العربية والشرق الأوسط على وجه العموم ومصر على وجه الخصوص، هذا بالإضافة إلى أهمية الأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا بالنسبة للعرب ومصر بالذات نظرا لما يكتنف هذه الأوضاع من توتر وعدم استقرار يحمل فى طياته الكثير من المخاطر المتفجرة فى ظل الأوضاع السيئة والقلاقل القائمة والتجاهل الدولى.


وفى ضوء ذلك كله تأتى الزيارة السريعة لوزير الخارجية سامح شكرى إلى روسيا أول أمس، والمحادثات الهامة التى أجراها فى موسكو والتى شملت الاستعراض الموسع لكل هذه القضايا وخاصة الحرب فى أوكرانيا، مع التركيز على العلاقات الثنائية المتميزة والإستراتيجية بين مصر وروسيا فى جميع المجالات الاقتصادية والسياسية.

ولعل الجدير بالذكر فى هذه الزيارة المهمة، هو أنها جاءت فى أعقاب المحادثات التى جرت فى القاهرة مع وزير الخارجية الأمريكى بلينكن أول أمس أيضا.