بدء التشغيل التجريبي لمحطة الصرف الصحي بكفر الدفراوى بشبراخيت 

نائب محافظ البحيرة تطلق إشارة بدء التشغيل التجريبي لمحطة الصرف الصحي بقرية كفر الدفراوى  بشبراخيت 
نائب محافظ البحيرة تطلق إشارة بدء التشغيل التجريبي لمحطة الصرف الصحي بقرية كفر الدفراوى  بشبراخيت 

قامت الدكتورة  نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة، بجولة تفقدية بمركز ومدينة شبراخيت بحضور اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام المساعد للمحافظة. 

حيث تم خلال الجولة إطلاق إشارة بدء التشغيل التجريبي لمحطة الصرف الصحي بقرية كفر الدفراوى المقامة على مساحة 600 م وتعمل بطاقة 250 لتر / ث بتكلفة إجمالية 120 مليون جنية وتخدم 20 ألف نسمة من أهالى مدينة وقرى شبراخيت والمنفذة تحت إشراف الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة. 

ويتكون المشروع من محطة رفع وشبكات إنحدار بطول 12كم وخط طرد بطول 8075 م / ط بقطر 600 مم. 

كما تابعت د. نهال بلبع، تجربة عملية لسير العمل بالمحطة وجاهزية المعدات والوقوف على قدراتها التشغيلية والمستوي الفني للعاملين بها، حيث وجهت بالتدريب والتأهيل المستمر للطواقم الفنية والإلتزام بكافة قواعد الصحة والسلامة المهنية والأمن الصناعي حفاظاً علي سلامة جميع العاملين وتقديم أفضل أداء لخدمة المواطنين. 

وألتقت نائب محافظ البحيرة بعدد من المواطنين وقدمت لهم التهنئة بمناسبة التشغيل التجريبي للمحطة، وأكدت لهم أن ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع فى عهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، لم تكن لتتحقق إلا بوجود قيادة حكيمة وواعية تدرك قيمة الإنسان المصري وتؤمن بحقه فى الحصول على حياة كريمة. 

كما أكدت على الجهود المبذولة للإرتقاء بخدمات قطاع مياة الشرب والصرف الصحي والعمل على تلبية إحتياجات المواطنين في هذا القطاع الحيوي لتحسين البنية الأساسية وتدعيم المراكز والقرى بمرافق مياة الشرب والصرف الصحي وذلك بالتعاون والتنسيق مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.  

كما وجهت بسرعة الإنتهاء من الوصلات المنزلية وربطها علي الشبكة وكذا إلتزام المواطنين بعدم إقامة فتحات صرف عشوائية للحفاظ علي سلامة وصحة العشوائية والمظهر الحضاري للمدينة. 

هذا وقد قامت الدكتورة نهال بلبع، بتفقد أعمال توسعات محطة معالجة الصرف الصحى بقرية شبراريس بشبراخيت بطاقة 20 ألف م3/ يوم وبتكلفة إجمالية 200 مليون جنية تنفيذ الهيئة العربية للتصنيع (مصنع الطائرات) تحت إشراف الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة، حيث تم البدء بالمحطة فى2020/8 ومن المقرر نهو الأعمال  2024/6. 

هذا ومن المقرر أن تخدم المحطة مدينة شبراخيت وقري أم حكيم والدفراوي والربدان وابو حنا وأبو دره والاصلاب وكفر خضير وابو منجوج واورين وابنوك، ويبلغ عدد السكان المخدومين 250 ألف نسمة. 

 ويتكون المشروع من المبنى الإدارى والمعمل والحارس وأحواض التركيز والتجفيف والترسيب وبيارة التصافي وأحواض التهوية ومبني البلاورات والورشة والمخزن ومبني المحولات والمولد واللوحات الكهربائية ومبني أسطوانات الكلور. 
ووجهت نائب محافظ البحيرة بضرورة الإلتزام بالبرنامج الزمنى المحدد لنهو المشروع لتلبية إحتياجات المواطنين وتيسير وتخفيف الأعباء عن كاهلهم وخاصة فى مجال مشروعات مياة الشرب والصرف الصحى لما تمثله تلك المشروعات من أهمية قصوى لدى المواطنين. 

حضر الجولة اللواء محمد زايد  رئيس مركز ومدينة شبراخيت، م. هشام أحمد  رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 

ياتى ذلك فى إطار المتابعة المستمرة والمرور الميداني على مدن ومراكز المحافظة لمتابعة المشروعات الاستثمارية المنفذة بكافة المجالات والوقوف على معدلات ونسب التنفيذ والدفع بها وتذليل ما يعترضها من معوقات مع رصد احتياجات المواطنين من الخدمات والمرافق العامة.

اقرأ أيضا | استمرار سحب وتصريف تجمعات مياه الأمطار من المدن والمراكز بالبحيرة