مشاركون في ندوة بمعرض الكتاب: كل جماعات الإرهاب خرجت من رحم «الإخوان»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مشاركون في ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن كل جماعات الإرهاب سواء داعش أو القاعدة خرجت من رحم جماعة الإخوان الإرهابية.


وذكر المشاركون، في ندوة أقيمت اليوم الثلاثاء ضمن محور «كاتب وكتاب»، وناقشت كتاب «القتلة.. جذور العنف عند مرشدي الإخوان»، من تأليف الكاتب الصحفي محمد الباز والمفكر الكبير ثروت الخرباوي والعميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن كل الجماعات الإرهابية خرجت من الإخوان؛ لأن من تولوا أمر هذه الجماعات إما أعضاء بهذه الجماعة أو متأثرين بها فكريا.

وأكد المفكر الكبير ثروت الخرباوي، ضرورة أن يتم تسليط الضوء على الأشياء التي انحرفت بها جماعة الإخوان الإرهابية واستغلت فيها الدين.

وقال «الخرباوي»، إن الدين لم يكن في جملة مفيدة مع هذا التنظيم السري وهو يقتل ويريق الدماء ويفجر أقسام الشرطة ويستهدف الأبرياء.

وأضاف أن هذه الأمور كان يجب التنبيه عليها ولفت أنظار الناس لها، فهم في خصام وشقاق مع ما يقولون لأنهم يقولون ما لا يفعلون.

اقرأ ايضا :- مليون زائر في 5 أيام.. مدير معرض الكتاب يكشف تفاصيل الإقبال الكبير

وأوضح، أن هناك فارقا بين التنظيم والجماعة لأن الأخيرة هي الدائرة الأوسع والأكثر اتساعا لأنها تضم كل من يؤمن بالفكرة.

وأكد أن الإخوان يتبنون نهج العنف المؤجل لحين تهيئة الظروف ويلجأوون إلى الحيلة والخديعة، مشيرا إلى أن الجماعة تستخدم العنف عندما يمتلكون القوة.

أكد الدكتور خالد عكاشة، أن كافة التنظيمات الإرهابية هي شديدة الالتصاق والارتباط بزعيم التنظيم وأن المؤيدين والمناصرين يؤمنون إيمانا مطلقا به.

وقال «عكاشة»، إن أي تنظيم يتحرك فكريا وحركيا وما يحدث في صفوفه من انشقاقات ومراوغات كل ذلك يحدث من قبل زعيم التنظيم وتفكيره.

وأضاف أن كتاب الدكتور الباز يحاول تصحيح كثير من الأكاذيب والروايات المزيفة وتقديم الحقائق، ودعا الشباب إلى أن يتسلح بالوعي تجاه مع ما يروجوه هذا التنظيم من زيف وبهتان، مشددا على أن الكتاب يقدم الرواية الحقيقية للأحداث.

وقال، إن الكتاب يعد من أخطر ما كتب عن حسن البنا مؤسس هذا التنظيم الإرهابي وأنه يكشف كافة الأكاذيب والأساطير التي يروجها أعضاء التنظيم ومؤيدوه، مؤكدا أهمية الموسوعة أنها تشتبك فعليا مع الأكاذيب بالبحث والكتابة بهذه الدقة.

قال الكاتب الصحفي محمد الباز، "هناك رواية صدرتها جماعة الإخوان الإرهابية وأن هناك رواية أخرى أعمل عليها من خلال هذه الموسوعة".

وأضاف: "أحاول التدليل بالبحث الدقيق والكتابة المتأنية على اتهامات وتوصيفات كانت تلقى على الجماعة الإرهابية ويرى كثير من الناس أنها فيها مبالغة ونحن نرد على ذلك".