«تطوير البنية التحتية وتسهيل الإجراءات».. طرق مصر لتشجيع الاستثمار السياحي 

صورة أرشيفية -منتجعات سياحية في مصر
صورة أرشيفية -منتجعات سياحية في مصر

تبذل الدولة المصرية جهدا كبيرا في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتي تتضمن تشجيع الاستثمار السياحي كواحدة من أولويات الدولة لزيادة موارد مصر، لذلك قامت بتنفيذ آليات محددة لتشجيع الاستثمار السياحي نستعرضها في السطور التالية.

وأكد نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أن مصر شهدت في الفترة الماضية من تطور كبير في العملية التنموية من تطوير للبنية التحتية وشبكات الطرق والمواصلات وسن تشريعات لتهيئة المناخ الملائم؛ لتشجيع الاستثمار في المجال السياحي وإقامة المتاحف الكبرى التي من شأنها أن تساهم في الترويج لما تملكه مصر من مقومات حضارية وسياحية وأثرية ويحقق قيمة مضافة كبيرة تدعم السياحة بها، لافتاً إلى دور الدعم والاهتمام الكبير للقيادة السياسية والرؤية المستقبلية لها في تحقيق ذلك.  

ولفتت النائبة، إلى أن النهوض بالقطاع السياحي يعد مشروعاً قومياً يحتاج إلى إستراتيجية تتضمن خطط وآلية تنفيذية تستهدف تحقيق نسب نمو مضطردة في تدفق حركة السياحة في مصر بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص من خلال الوصول إلى 30 مليون سائح أو أكثر وتحقيق عائد اقتصادي كبير مما يُسهم في جهود توفير العملة الصعبة للاقتصاد المصري وخاصة في ظل وجود ميزة تنافسية لمصر تنفرد بها عن جميع بلدان العالم.

تحقيق 30 مليون سائح 

تحدث أحمد عيسى وزير السياحة والآثار عن الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، لافتا إلى أن الوزارة تهدف من خلال هذه الإستراتيجية إلى تحقيق نمو سريع في الصناعة يتراوح ما بين 25% إلى 30% سنوياً، بالإضافة إلى بناء قطاع خاص قوي يقود الصناعة، وأن يحكم الصناعة إطار تنظيمي كفء وفعال سواء من جانب الدولة ممثلة في وزارة السياحة والآثار كرقيب ومُنظم ومُرخص أو من جانب مؤسسات العمل المدني المتمثلة في الغرف السياحية والاتحاد التي يتم انتخابها، لافتاً إلى أن مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها والذي وافق المجلس عليه اليوم من حيث المبدأ يعتبر أحد أهم أطر هذا التنظيم.

وتحدث الوزير، عن الطلب على زيارة المقصد السياحي المصري، لافتاً إلى نتائج إحدى الدراسات التسويقية التي تم إجراؤها خلال الفترة السابقة والتي كانت على أعلى مستوى.

وأضاف، أن نتائج هذه الدراسة أكدت أن هناك 272 مليون سائح محتمل يرغب في زيارة مصر ولديهم معرفة واهتمام بالمقصد السياحي المصري، وأنه حال زيارتهم من المتوقع أن يكون مستوى رضائهم عن التجربة السياحية بها جيداً، ومن المتوقع أيضاً أن يقوموا بالتوصية بزيارة المقصد السياحي المصري لدى الأقارب والأصدقاء.

وأوضح أحمد عيسى، أنه تم تحديد دول هؤلاء السائحين المحتملين وهم 12 دولة حيث تم الاستقرار عليها كأسواق سياحية مستهدفة، وتم تقسيم السائحين 5 شرائح رئيسية ممن يبحثون عن استكشاف الثقافة والآثار(منتج السياحة الثقافية)، وسياحة المغامرات، وسياحة الاستجمام، وسياحة العائلات، والسياحة الثقافية والترفيهية معاً، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

كما استعرض أحمد عيسى، محاور الاستراتيجية التي تتمثل في إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر وزيادة الطاقة الاستيعابية للطائرات بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

كما تحدث الوزير، عن جهود الوزارة للترويج والتسويق السياحي لمصر في الخارج والعمل علي فتح أسواق جديدة.

اقرأ أيضا | مسافرون للسياحة تدعو لاستثمار سباق الدراما الرمضانية في تسليط الضوء على المعالم

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات المعنية أو ذات الصلة بصناعة السياحة في مصر لتنفيذ هذه الاستراتيجية خلال وضع مسارات عمل محددة وواضحة للوصول لمستهدفات الدولة المصرية من الصناعة.