«دريد لحام».. رائد الأعمال الكوميدية والمسرحية |بروفايل

الفنان السوري دريد لحام
الفنان السوري دريد لحام

ولد الفنان دريد لحام في 31 يناير عام 1934 في حي الأمين في دمشق القديمة، أقدم عاصمة في التاريخ، ولد لأب سوري وأم لبنانية، لم يضع التمثيل هدفاً يسعى له، ولكنه درس العلوم، ونال إجازة العلوم الكيميائية من جامعة دمشق في 1958، عكف بعدها على نيَل دبلوم في التربية، ليتخذ المسار المعتاد كمدرس للعلوم ومحاضر في الجامعة.

الفنان السوري دريد محمد حسن اللحام، ممثل كوميدي، وكاتب ومخرج، ولد في العاصمة دمشق عام 1933، درس العلوم الفيزيائية والكيميائية في جامعة دمشق، وعمل بعد التخرج مدرسًا في صلخد جنوب سوريا، وعمل أيضًا كمحاضر في جامعة دمشق.

الدراما والسينما

من أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك بها مسلسل "حمام الهنا" و"صح النوم" و"عائلتي وأنا" و"وين الغلط" و"أيام الولدنة"، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية التي استمر عرض بعضها إلى أكثر من تسع سنين منها "قضية وحرامية" و"كاسك يا وطن" و"العصفورة السعيدة" و"سيلينيا".

لديه أيضًا مسيرة فنية طويلة في العمل السينمائي، حيث مثّل وأنتج العديد من الأفلام منها "المليونيرة" و"خياط السيدات" و"غرام في إسطنبول" و"زوجتي من الهيبيز" و"غوار جيمس بوند" وأخيرًا "الآباء الصغار".

الإذاعة والغناء

خاض "دريد" تجربة "المذيع" من خلال تقديم بعض البرامج التليفزيونية، وقدم برنامجًا بعنوان "على مسئوليتي" و"عالم دريد" و"هل الهلال"، كما خاض تجربة الغناء من خلال بعض الأغاني التي قدمها في عدد من أعماله الفنية.

اختير دريد لحام ليكون سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا عام 1992، ثم سفيرًا لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1997، لكنه استقال من منصبه بسبب الحرب على لبنان.

اقرأ أيضا|دريد لحام يحتفل بعيد ميلاده الـ88 بمشاهد تجمع بين التمثيل والواقع