نبوءة نهاية «الإرهابية» ..

مؤلف كتاب «السيسي» بالفرنسية ضيف معرض الكتاب.. وإقبال على «ركن الفتوى»

مؤلف كتاب «السيسى» خلال معرض الكتاب
مؤلف كتاب «السيسى» خلال معرض الكتاب

فادية البمبى- سمر نور- أميرة شعبان

كانت أهداف المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» التدريب والتأهيل وتوفير فرص العمل المناسبة، من أجل الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى أودت بحياة الكثير من شباب القرى الأكثر فقرا والوصول إلى بر الأمان.

وفى يومه الخامس، يواصل العرس الثقافى «معرض القاهرة الدولى للكتاب» أفراحه فى دورته الـ 54 مع إقبال جماهيرى كبير من زوار المعرض القادمين من مختلف المحافظات، بعد أن بلغ عدد الزوار خلال الأيام الماضية أكثر من ربع مليون مواطن.

لم تقتصر زيارات الرواد، على التجول بين الأجنحة لشراء الإصدارات المختلفة بل كان لبعض الزوار اهتمام خاص بزيارة «ركن الفتوى» فى جناح الأزهر الشريف، والذى خصص للرد على تساؤلات وفتاوى الجمهور بمشاركة وعاظ وواعظات الأزهر وكذلك أعضاء الفتوى الإلكترونية. وعلى هامش المعرض.

وشهدت د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، ندوة الكاتب الفرنسى «رولان لومباردى» وآخر كتاباته، والتى أدارها الكاتب محمد سلماوى بالقاعة الدولية ضمن فعاليات البرنامج الثقافى للمعرض، بحضور الدكتور أحمد بهى الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وعدد كبير من الكتاب والنقاد والصحفيين وجمهور المعرض.

وقال الكاتب محمد سلماوي، إن «رولان» ضيف من نوع خاص له عدة كتب فى السياسة الدولية والتاريخ والعديد من المساهمات الأكاديمية ويُعد من أهم المحللين السياسيين الفرنسيين، وأصدر كتابًا يُعد الأول باللغة الفرنسية عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وترجع أهميته إلى أن مؤلفه خبير فى قضايا الشرق الأوسط يدرس ويُحلل ويستنتج من خلال رؤية واقعية من الواقع الملامس له، فهو أول من تنبأ برحيل الإخوان وقيادة السيسى لمصر.

فيما أشار «رولان لومباردى»، إلى أنه باعتباره باحثا فهو يُفضل أن يكون عمله على الأرض، لذا كان كتابه عن الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال ما رصده على أرض الواقع، مشيرًا إلى أنه كتب تجارب سمعها من الناس، وكان لابد أن ينقلها كحقائق للمجتمع الغربى بشكل صحيح، وأشار إلى أنه تابع ما حدث فى مصر وتونس وسوريا عام 2011، وهى فترة مُهمة جدًا للدارسين فى الجامعات الأوروبية عن مصر بشكل خاص، حيث إنه كانت هناك صورة ذهنية عن مصر لا تُمثل الحقيقة، فكان لابد من تصحيحها بناءً على فهمه ومتابعته عن قرب لطبيعة الشعب المصرى.

وعن السبب الذى دفعه لكتابة كتاب عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، قال: ما لمسته على أرض الواقع بعين الباحث المُدقق من دور تاريخى مُهم لعبه الرئيس السيسى فى مصر والمنطقة، وكيف أنقذ مصر خلال فترة حرجة، وكيف تشكلت المنطقة بشكل جديد بعد توليه الحكم، مشيرًا إلى أنه كتب مقالًا فى يناير 2013 عن الوقت الصعب الذى تمر به مصر، وتنبأ أن الرئيس السيسى سيتولى مقاليد الأمور لأنه مؤهل لقيادة مصر والوصول بها لبر الأمان، وأوضح أنه ألف كتابه بناءً على متابعته للأوضاع فى مصر فى آخر 10 سنوات، وفيه يعرض وجهة نظره ورؤيته لمصر ودورها المحورى فى المنطقة المحيطة بها.

وخلال متابعة «الأخبار» لفعاليات معرض الكتاب، تفقدت جناح الأردن ضيف شرف المعرض، حيث حرصت على المشاركة بجناح مميز يعكس فى تصميمه الدلالات الثقافية والحضارية الأردنية، فجذب التصميم المميز رواد المعرض بما يحمله من رموز وطنية ومعالم سياحية وأثرية أردنية، ومن داخل الجناح كان لنا حديث مع عبد الرحمن عبيسى مدير تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكترونى بوزارة الثقافة الأردنية، الذى أكد أن استضافة مصر للأردن هذا العام تعد شرفا كبيرا خاصة فى ظل العلاقات التاريخية بين البلدين، وأن مصر ستظل دائما وأبدا قلب العروبة والثقافة. وأضاف أن جناح المملكة يمثل بشكل رئيسى وزارة الثقافة، ومعها الشركاء الرسميون، ويقدم الجناح سلاسل وموسوعات أردنية مختلفة تحت شعار «الأردن حضارة الماضى وإبداع المستقبل».