زينب صدقي.. نالت الجائزة الأولى بتفوق في التمثيل الدرامي

زينب صدقي
زينب صدقي

Advertisement

شكسبيرة الزمالك الشهيرة بـ"زينب صدقي" ذات الأصول التركية، ولدت في 15 أبريل 1895، ودخلت الفن سنة 1917 ونالت الجائزة الأولى بتفوق في التمثيل الدرامي في مسابقة أقامتها لجنة تشجيع التمثيل والغناء المسرحي عام 1926، وقدمت على المسرح عددا كبيرا من المسرحيات مع فرقة نجيب الريحاني وفرقة يوسف وهبي وفرقة عبدالرحمن رشدي، وكانت تعتبر المسرح هو التمثيل الحقيقي.

 وحققت زينب في السينما أيضا نجاحا وشهرة واسعة في دور الأم والحماة طيبة القلب ورغم أنها تزوجت إلا أنها لم تنجب لذا كانت أمًا لجميع الفنانين واشتهرت في الوسط الفني بـ"ماما زينب"، وكانت من أكثر الفنانات تقوى وورعا وحياتها كانت مليئة بالمواقف الإنسانية، حسب ما تم نشره بمجلة آخر ساعة بتاريخ 21 سبتمبر 1949؛ حيث كانت تصلي وتصوم وكانت أول ممثلة شيدت مقبرة خاصة لنفسها.

اقرأ أيضًا| عبدالكريم صقر رفض الاحتراف في الدوري الانجليزي بسبب صديقه

وكانت زينب تربطها علاقات صداقة قوية بزملائها الفنانين ومن مواقفها الإنسانية حرصها على توديع الفنانة فردوس محمد صديقتها المقربة بعد رحيلها وأصرت على تغسيلها بنفسها، وتبنت كوثر عباس التي أصبحت فيما بعد الفنانة ميمي صدقي.

زينب صدقي اسمها الحقيقي ميرفت عثمان صدقي، من أشهر أفلامها بورسعيد والبنات والصيف وعزيزة وموعد في البرج ومعبد الحب وارحم حبي والجريمة والعقاب وصغيرة على الحب، توفيت في 23 مايو 1993.

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

Advertisement


 

 

احمد جلال

محمد البهنساوي