معلومات المناخ: 6 توصيات لتفادي آثار التقلبات الجوية على المحاصيل الزراعية

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال د.محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة ان البلاد تشهد حالة سريعة ومؤقتة من التقلبات الجوية؛ وذلك وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية وتشهد بعض المناطق من البلاد حالة سريعة من التقلبات الجوية بداية من اليوم الاثنين.

وتابع حيث تبدأ درجات الحرارة انكسار واضح على كل انحاء الجمهورية لتصل حول الـ 20 °م نهاراً تكون حول الـ 6-8 °م ليلاً في معظم الانحاء أمطار خفيفة متقطعة في مناطق شمال الدلتا ( كفر الشيخ و الإسكندرية و البحيرة و شمال الدقهلية و دمياط).

اقرا ايضا :«معلومات المناخ» يرصد 5 ظواهر مرضية على المحاصيل الزراعية بالمحافظات

واضاف رئيس مركز معلومات المناخ أنه من بداية غداً الثلاثاء 31 يناير والأربعاء 1 فبراير 2023 تشهد أمطار متوسطة الى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الدلتا ومعظم محافظات الدلتا ومتوقع سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناه وخليج السويس .

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن الشبورة المائية تظهر صباحاً في بعض مناطق الوجه البحري وعلى الطرق السريعة حيث تنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الساحل الشمالي الغربي ومناطق الدلتا وينتج عن ذلك حدوث زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام .

وتابع مما قد يؤدى الى حدوث ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات بجانب زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية .

وأشار إلى أن هناك 6 توصيات هامة يجب تنفيذها لحماية المحاصيل الزراعية من التقلبات الجوية منها .

1- وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها يومي الثلاثاء والأربعاء .

‏2- للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏3- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد الندوة المتأخرة على البطاطس واللطعة الارجوانية على البصل والثوم والعفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

4 - بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية بها .

‏‏5- متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

6- توقع بعض الآفات الحشرية الهامة واهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس والفول البلدي والقمح.