مقتل وإصابة 107 أشخاص في تفجير انتحاري داخل أحد المساجد بباكستان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قُتل 17 شخصًا وأُصيب أكثر من 90 آخرين إثر قيام انتحاري بتفجير نفسه داخل مسجد في مدينة بيشاور الباكستانية خلال أداء صلاة العصر، اليوم الاثنين 30 يناير.

وقال مسؤولون أمنيون، بحسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية، اليوم، إن الانفجار نتج عن هجوم انتحاري كان يقف مُنفذه في الصف الأمامي للصلاة.. وتسبب الانفجار في انهيار سقف المسجد.

وأكد المتحدث باسم مستشفى ليدي ريدينج في بيشاور، محمد عاصم، نقل حوالي 60 مصابًا لتلقي العلاج، لافتا إلى أن الجرحى من بينهم ضباط في الشرطة وبعضهم في حالة حرجة، وأنه يتم نقل المزيد من المصابين إلى المستشفى.

وفي أعقاب التفجير، أعلنت إدارة الصحة بالمقاطعة حالة الطوارئ في منطقة بيشاور وطلبت من جميع العاملين الطبيين البقاء في الخدمة.

وقامت وكالات إنفاذ القانون بتطويق موقع الهجوم وبدأت تحقيقًا أوليًا.

وفي وقتٍ سابقٍ، لقي أكثر من خمسين شخصا مصرعهم الأحد في حادثين منفصلين بباكستان، حيث قُتل 41 منهم إثر سقوط حافلة انفجرت بعدها، من جسر بشمال مدينة بيلا الواقعة في إقليم بلوشستان، جنوب غرب البلاد.

فيما قتل عشرة أطفال كانوا في رحلة مدرسية إثر غرق قاربهم في بحيرة تاندا دام الواقعة في إقليم خيبر بختونخوا، شمال غرب باكستان. وبحسب منظمة الصحة العالمية، قتل أكثر من 27 ألف شخص على طرقات باكستان في 2018.

يوم مأساوي عاشته باكستان الأحد إثر وفاة أكثر من خمسين شخصا في حادثين مأساويين بفارق ساعات في غرب البلاد، حيث قُتل 41 شخصاً على الأقل في سقوط حافلة عن جسر، وعشرة أطفال في غرق قارب.

ولباكستان سجل مروع من حوادث السير الدامية، لأسباب عدة منها سوء حالة الطرق وعدم صيانة المركبات والقيادة المتهورة. وغالبا ما تنقل الحافلات عددا من الركاب يفوق طاقتها.