بتكلفة 750 مليون جنيه..

9 مشروعات لتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية إدارة مياه الأمطار بالإسكندرية

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن خطوات استكمال تنفيذ مراحل الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بالثغر تعد من أهم الحلول للحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى الاستفادة من مياه الأمطار دون إهدار نقطة مياه واحدة لتحويلها إلى مشروعات الدلتا الجديدة.  

اقرأ أيضا | خفض وقطع مياه الشرب عن بعض المناطق بالجيزة في فترات متفاوتة اليوم وغدًا

وأوضح الشريف أن الاستراتيجية تهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر. 

وقد تم تقسيم الاستراتيجية إلى عدة مراحل، وتشمل المرحلة الأولى منها تنفيذ عدد 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون جنيه. 

 وأضاف الشريف أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 3 مشروعات بتكلفة تبلغ 225 مليون جنيه، وتم تنفيذ المشروعات بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران (والتي تمثل 10% من مشاكل تراكم مياه الأمطار بالمحافظة). واضاف انه تم الانتهاء ايضا من أعمال تطوير الكورنيش والشوارع الجانبية المتفرعة بتلك المناطق.

وأضاف أن استراتيجية إدارة مياه الأمطار تم تقديمها من قبل جامعة الإسكندرية، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تتكامل مع بعض المشروعات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.