أزمة منتصف العمر.. لماذا يخشى الرجال هذه الأمور؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أزمة منتصف العمر.. ثلاث كلمات تحمل جزءًا من حياة الإنسان يشعر فيها برغبته في العودة إلى عمر الصّبا والشباب مرة أخرى ويدخل في حالة إنكار بأنه حقًا قد تجاوز منتصف العمر، مما قد يسبب له العديد من المشاكل الاجتماعية والتي تحدث للنساء والرجال، على حد سواء.

 

داليا الحزاوي، مرشد أسري وصحة نفسية وخبيرة علاقات أسرية، اعتبرت أنه في هذه الفترة يحدث عدم استقرار عاطفي ونفسي مصاحب للتغير الهرموني ويتفاوت شدة الأعراض من شخص لآخر، ولكن الأشخاص الذين يحصلون على حياة أسرية مستقرة بها اهتمام وحب يكونون أقل احتمالية لمواجهة أزمة منتصف العمر.

 
وفي تلك المرحلة يتساءل الشخص ماذا حققت في الحياة وهنا يظهر شعور عدم الرضا عن ما تم إنجازه وحنين لذكريات الماضي. 

 

اقرأ أيضًا| «عفن بالأظافر».. سيدة تشكو من أضرار الاكريليك عبر تيك توك

 

وهناك علامات تدل على وجود هذه الأزمة بالنسبة للرجل كالتغيير في المظهر الخارجي والاهتمام بالملابس وخصوصا الألوان الزاهية، وعدم الاهتمام بالزوجة وكثرة الشجار لأتفه الأسباب، وقد يصل الأمر لتصيد عيوب الزوجة والنقد الدائم.

 
كما أن هناك حالات تحاول تأكيد أنها ما زالت مرغوب فيها عن طريق الدخول في علاقات نسائية وتصرف كمراهق طائش، وفقًا لداليا الحزاوي.

 

وخلال تلك الفترة، تجد الزوجة أنها أمام كارثة تهدد بانهيار بيتها، ويفضل في هذه الظروف أن تعي الزوجة طبيعة هذه المرحلة فتزيد جرعة الاهتمام والثناء عليه وعلى نجاحاته ومشاركته اهتماماته وتجديد الحياة الزوجية فالتعامل مع هذه المرحلة بحكمة يجعلها تمر بسلام وبأقل الخسائر. 


أما بالنسبة للمرأة فتظهر أزمة منتصف العمر من خلال سلوكياتها التي لا تليق بسنها ويظهر ذلك في الملابس أيضا والتزيين بشكل مبالغ فيه وهوس عمليات التجميل والتخسيس. 


وقدمت الحزاوي عدة نصائح للتغلب على أزمة منتصف العمر، منها الآتي:


- التقبل: يلزم تقبل التقدم في العمر وأن العمر مجرد رقم ومنتصف العمر هو مرحلة عادية من مراحل عمر الإنسان. 


- عمل أهداف جديدة للحياة، فيمكن وضع قائمة بما تريد تحقيقه على المدي القريب والبعيد. 


- ممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية واللجوء إلى المكملات الغذائية لزيادة الطاقة وتعويض نقص الفيتامينات المختلفة. 


- ممارسة الهوايات المختلفة ويمكن الانضمام لكورسات لتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية وكذلك صقل الموهبة أكثر. 


- إذا ازدادت حدة أعراض أزمة منتصف العمر يمكن اللجوء إلى متخصص للمساعدة.