«زراعة النواب» توصي بسرعة تفعيل قانون الزراعات التعاقدية

ارشيفية
ارشيفية

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم؛ برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب «هشام الحصري، حسام العمدة، أحمد إبراهيم البنا، أحمد بلال البرلسي، إبراهيم المصري، إيمان العجوز»؛ بشأن تفعيل قانون الزراعات التعاقدية رقم 14 لسنة 2015 لدوره في توفير الاحتياجات المحلية من كافة المحاصيل فضلاً عن التعرف على خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في النهوض بزراعة محاصيل الأعلاف.

وأكد النواب، ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح للحد من استيراده من الخارج بالعملة الصعبة وكذلك المحاصيل الزيتية.

بعثة أممية تدعو السلطات الليبية لاتخاذ خطوات حاسمة للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان
    
وانتقد النواب عدم اتجاه مركز الزراعات التعاقدية إلى التعاقد على محصول الذرة البيضاء.

وطالب النواب، بضرورة شراء المحاصيل الاستراتيجية من المزارع المصري بالأسعار العالمية، كما طالبت  اللجنة وزارة المالية والشركات بفاتورة إلكترونية عن مبيعاتهم من المحاصيل الزراعية.

وقال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن مركز الزراعات التعاقدية هو مظلة الضمان وهيئة السلع التموينية ركيزة حكومية لشراء معظم المحاصيل الزراعية بأسعار عادلة تحقق هامش ربح مجزي للزراع.

وانتهى رأي اللجنة إلى استكمال مناقشة موضوع طلبات الإحاطة إلى اجتماع قادم في حضور ممثلين عن وزارة المالية والبنك الزراعي واتحاد منتجي الدواجن.

كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب إبراهيم محمد الديب، بشأن تسهيل إجراءات دخول وتسجيل أصناف تقاوي عباد الشمس المستوردة واعتماد شهادات التسجيل لتوفير الاحتياجات المحلية من الزيوت والأعلاف.

وأوضح النائب، تباطؤ إجراءات تسجيل أصناف عباد الشمس رغم أن نسبة الاكتفاء الذاتي متدنية للغاية؛ حيث نستورد نحو 4.5 مليون طن من بذرة عباد الشمس لعصرها بمصانع الزيت بما يمثل 70% من الاحتياجات في حين نستورد نحو 24% زيوت، وأن الأصناف الحالية تعطي طن بذور فقط بما يستلزم ثلاثة ملايين طن لتحقيق الاكتفاء الذاتي وهذا الأمر مستحيل. 

وطالب بتسجيل أصناف عالية الإنتاجية من محصول عباد الشمس قصيرة العمر أو إدخال سلاسل إمداد مغلقة لسهولة تتبعه.

وعقب رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، موضحًا أنه تم إنتاج 210 طن تقاوي معتمد لعباد الشمس تكفي لزراعة 42 ألف فدان.

وأضاف، تم وضع خطة استراتيجية لإنتاج تقاوي معتمد لعباد الشمس بأساس تقدر بنحو 8 طن لإنتاج ما يكفي لزراعة 250 ألف فدان عام 2025.

وتابع، جاري فحص 10 أصناف للتسجيل بعد اجتيازهم اختبار الفحص وللتأكد من ثبات الصنف وتميزه عن الأصناف الحالية.

وأضاف، أتاح القرار رقم 483 لسنة 2016 الاستخدام الخاص للتقاوي، بأن سمح باستراد أي كمية من صنف غير مسجل لزراعته في أرض خاصة بشرط عدم استخدامه في إنتاج التقاوي والقيام بتصديره أخضر أو مصنع.

وانتهى رأي اللجنة إلى إعداد مذكرة للعرض على رئيس المجلس في هذا الشأن.